هزة أرضية تضرب شمال غربي سوريا وتصيب السكان بحالة ذعر

ضرب زلزال بقوة 5 درجات على مقياس ريختر شمال غربي سوريا، مساء أمس (الأحد)، وتسبب بوقوع أضرار في عدد من المباني السكنية والمنازل، وسط حالة من الذعر في أوساط المدنيين من تحذيرات بحدوث هزات ارتدادية، وفقاً للمركز السوري الوطني للزلازل وخبراء في الجيولوجيا بشمال غربي سوريا.
وقال «المركز الوطني للزلازل»، ومقره العاصمة السورية دمشق، إن «الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي في المركز الوطني للزلازل ووزارة النفط، رصدت هزة أرضية متوسطة بقوة 4.8 درجة على مقياس ريختر وعمق 4.8 كم، الساعة 21:13 بالتوقيت المحلي في سوريا، تبعد مسافة 16 كم شمال غربي مدينة إدلب».
وبحسب المهندس أنس الرحمون، المتخصص في العلوم الجيولوجية ورصد أحوال الطقس والزلازل: «شعر سكان شمال سوريا في إدلب وحلب واللاذقية، بحدوث زلزال بلغت قوته 5 درجات على مقياس ريختر، وبعمق 7 كم، ضرب في الساعة 9:14 بتوقيت سوريا، شمال شرقي الريحانية التركية 6 كم، محذراً من حدوث هزات ارتدادية، في ساعات الليل، إلا أنها تكون أخف من الزلزال الرئيسي».
ووفقاً لما ذكرته رئاسة إدارة الكوارث والطوارئ التركية (أفاد)، في بيانها الرسمي الذي نشرته الأحد، إن هزة أرضية شعر بها سكان الولايات الجنوبية في تركيا (هاتاي وأورفا وغازي عنتاب)، ومدن الشمال السوري، وإن الزلزال مركزه منطقة كرخان في ولاية هاتاي، وعمق الزلزال بلغ 11.67 كيلومتر. ولم ترد أي معلومات عن وقوع خسائر جراء الزلزال
وتحدث ناشطون في شمال غربي سوريا، عن تضرر نحو 50 منزلاً ومبنى سكنياً بتصدعات وتشققات في الجدران والأسقف والشرفات في مدن حارم وسلقين بريف إدلب ومنطقة جنديرس بريف حلب، فيما هرعت فرق الدفاع المدني «الخوذ البيضاء»، إلى المباني التي تعرضت للأضرار لتفقدها، دون تسجيل وقوع أضرار بشرية. ودبت حالة رعب وخوف شديدين في نفوس المدنيين، دفعتهم إلى الخروج للشوارع خشية حدوث هزات أرضية لاحقة، وسط ظروف جوية صعبة وبرد شديد.
وقال المهندس أحمد قسوم في إدلب، إن «المباني السكنية والمنشآت في شمال غربي سوريا، غير مقاومة لهزات أرضية أو زلازل شديدة تفوق قوتها 5 درجات، نظراً لتصدع 80 في المائة من المباني السكنية والمنازل جراء غارات جوية روسية بصواريخ فراغية سابقاً والقصف البري العنيف، مما يعرض حياة المدنيين في شمال غربي سوريا للخطر من أي هزة أرضية أو زلزال أكثر من 5 درجات على مقياس ريختر، فمعظم المباني شبه آيلة للسقوط أمام أي هزة أرضية أو زلزال شديدة نوعاً ما».
يذكر أنه في 7 ديسمبر (كانون الأول) الحالي، ضربت هزة أرضية مركزها منطقة سلمية بريف حماة الشرقي، بشدة 3.5 درجة على مقياس ريختر، فيما لم تسجل أي حوادث أو أضرار بشرية.

المصدر: الشرق الأوسط