هل بشرتك دهنية؟ ضمّن هذه الفيتامينات الأساسية الستة للعناية بها

تعتبر الفيتامينات أساسية للجسم لأداء جميع الوظائف بسلاسة والحفاظ على الصحة.
ومع اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات، يمكنك دعم الوظائف الداخلية لجسمك. ومع ذلك، في بعض الأحيان، يجد جسمك نفسه غير قادر على تلبية متطلبات الفيتامينات من كل جزء ونسيج. ويحدث ذلك بسبب عدم كفاية كمية الفيتامينات التي يتلقاها الجسم من الطعام.
ويصبح الوضع حرجًا بالنسبة للجسم عندما يحتاج إلى توفير متطلبات الفيتامينات للبشرة الدهنية. وبالتالي يحتاج إلى دعم خارجي وكذلك للحفاظ على توهج وصحة بشرتك الدهنية. ما عليك القيام به هو وضع كريمات ومستحضرات ومراهم للعناية بالبشرة غنية بالفيتامينات، وفق ما يقول أنجاد تالوار المؤسس المشارك في COSIQ، وذلك حسبما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص.
ووفق تالوار، فان هناك ستة متطلبات من الفيتامينات المحددة لبشرتك الدهنية:

1. فيتامين (أ)

الريتينول: يمكن لفيتامين (أ) إعادة إنتاج خلايا بشرتك والتأثير على وظائفها بشكل إيجابي. يعزز العملية المتجددة ويحسن مرونة الجلد. إلى جانب ذلك، فإنه يحسن إنتاج الدهون في الجلد ما يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بحب الشباب. كما أنه يساعد في التحكم بإنتاج الميلانين، ما يؤدي إلى المظهر الطبيعي للتصبغ. باختصار، يعزز صحة البشرة ويقلل من علامات الشيخوخة ويعزز توهج بشرتك الدهنية.

2. فيتامين (ب 3)

Niacinamide: أظهرت الدراسات السريرية أن النياسيناميد يمكن أن يحسن إنتاج الزهم الزائد ما يؤدي إلى تقليل ظهور المسام وحب الشباب. كما أنه يساعد في تقوية الجهاز الهضمي مما له تأثير مباشر على مظهر الجلد. إذ تساعد خصائص فيتامين ب 3 المضادة للشيخوخة والمضادة للالتهابات في تجديد خلايا الجلد عن طريق توفير الطاقة. وتساعد هذه الخصائص أيضًا في علاج علامات ما بعد حب الشباب وتهدئة البشرة.
وكونه أحد مضادات الأكسدة القوية، فإن النياسيناميد يحسن لون البشرة ويقلل من البقع الداكنة عن طريق إزالة الجذور الحرة. هذه هي الأسباب الرئيسية التي تجعلك تبحث عن هذا الفيتامين في الكريم أو المستحضر.

3. فيتامين (ب 5)

يمنع فقدان الماء ويساعد البشرة في الاحتفاظ بالرطوبة. حيث تساعد جودة الفيتامين هذه في منع الجفاف والقشور والحكة. كما أنه يحمي البشرة من الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية. وهو أحد مضادات الأكسدة القوية ويزيل الجذور الحرة.

4. فيتامين (سي)

هذا الفيتامين متعدد المستويات عندما يتعلق الأمر بالعناية بالبشرة. إذ يساعد الجلد على محاربة الأضرار التي تسببها أشعة الشمس ويعالجها. وكمضاد قوي للأكسدة، فهو يساعد في إزالة الجذور الحرة وعلاج الأضرار التي تسببها. علاوة على ذلك، هو يساعد في التئام الجروح ومكافحة الالتهابات الجلدية. كما يساعد في تكوين الكولاجين ومراقبة إنتاج الميلانين الذي يساعد في تجديد الجلد. ومن ثم فهو يساعد في علاج الالتهابات المصاحبة لحب الشباب، ويعالج الجلد التالف ويفتح البشرة مع تحسين ملمس البشرة وصحتها. لذا من الأفضل تناول 15 إلى 20 % من فيتامين سي بكريم العناية بالبشرة.

5. فيتامين (ه)

إنه مرطب جيد وعامل مهدئ. يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية. كما أنه يعزز التخليق الحيوي للكولاجين والإيلاستين ويساعد في بناء خلايا الجلد وتجديدها. حيث تساعد خصائصه المضادة للأكسدة في محاربة الجذور الحرة وتهدئة الحروق والالتهابات والندوب.

6. فيتامين (ك)

عامل مضاد للالتهابات، فيتامين ك يؤثر على الأوعية الدموية للجلد ويساعد في تقليل الكدمات والتورم. انه يساعد بطرق مختلفة بينها تقليل ظهور الهالات السوداء. يمكنك التحقق منه في الكريم الخاص بك.
تحتاج البشرة الدهنية إلى عناية خاصة وبعض المنتجات المحددة لها تأثير رائع على البشرة الدهنية. يجب عليك التحقق من وجود هذه الفيتامينات في كريمات ومستحضرات العناية بالبشرة.

المصدر: الشرق الأوسط