واشنطن تدعو الجيش السوداني إلى عدم قمع مظاهرات السبت

حضت الولايات المتحدة الجيش السوداني، اليوم (الجمعة)، على عدم قمع المظاهرات المرتقبة (السبت) احتجاجاً على استيلاء العسكريين على السلطة.

وقال مسؤول أميركي كبير لصحافيين: «نحن قلقون فعلاً حيال ما سيحصل غداً»، مضيفاً: «سيكون الأمر اختباراً فعلياً لنيات العسكريين»، وفق ما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأضاف: «السودانيون يستعدون للخروج إلى الشوارع غداً للاحتجاج على استيلاء الجيش على السلطة، وندعو القوات الأمنية إلى الامتناع عن كل أعمال العنف ضد المتظاهرين والاحترام الكامل لحق مواطنيها في التظاهر السلمي».

ولفت إلى أن «20 إلى 30 شخصاً» قُتلوا بسبب قمع الجيش منذ الانقلاب الذي أطاح (الاثنين) الحكومة التي يقودها المدنيون. وأبلغ أطباء عن مقتل ثمانية متظاهرين على الأقل وإصابة أكثر من 170 على أيدي القوات الأمنية، مقدّرين أن الحصيلة قد تكون أكثر من ذلك بكثير.

وسينظم المتظاهرون تجمعات في الخرطوم ومدن أخرى، وقد تقطع السلطات الإنترنت. وحتى لو حلّت نقابات وجمعيات أخرى، فإنها تواصل التعبئة من أجل «العصيان المدني» و«الإضراب العام» اللذين حوّلا الخرطوم إلى مدينة مشلولة منذ خمسة أيام.

والسبت، تعهد معارضو الانقلاب بأن ينزل «مليون» سوداني إلى الشوارع رغم قطع الإنترنت الذي يعطل التنظيم.

وتساءل المسؤول الأميركي: «ماذا سيفعل الجيش رداً على ذلك، هل سيحاول منع المظاهرة وقمعها حتى قبل أن تحدث؟ هل سيغلق الطرق والجسور وما إلى ذلك؟ وقبل كل شيء، هل سيمنع الجيش المظاهرات السلمية؟».

ودعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، الجيش السوداني إلى «ضبط النفس» خلال المظاهرات المرتقبة (السبت) في الخرطوم، بعدما دعا مناهضو الحكم العسكري إلى مظاهرة «مليونية».

وقال غوتيريش خلال مؤتمر صحافي (الجمعة) عشية افتتاح قمة مجموعة العشرين في روما: «أدعو العسكريين إلى إظهار ضبط النفس وعدم التسبب بسقوط مزيد من الضحايا… يجب أن يسمح للناس بالتظاهر سلمياً».

المصدر: الشرق الأوسط