وزير التجارة الصيني: نسعى إلى تعزيز التعاون مع دول الخليج

قال وزير التجارة الصيني وانغ ون تاو، اليوم الأحد، إن الصين تسعى إلى تعزيز التعاون في مجال النفط والغاز مع دول الخليج فضلاً عن التطلع إلى آفاق التعاون في الصناعات المرتبطة بمركبات الطاقة الصديقة للبيئة مثل البطاريات الكهربائية ووحدات الشحن الذكية.

وذكرت وزارة التجارة في بيان، أن وانغ دعا خلال اجتماع مع مسؤولين من مجلس التعاون الخليجي في مدينة قوانغتشو بجنوب الصين إلى مزيد من التعاون الصناعي لتعزيز سلاسة واستقرار سلاسل الصناعة والتوريد.

وعلى مدى العقدين الماضيين، عملت دول مجلس التعاون الخليجي والصين على زيادة العلاقات الاقتصادية السياسية والأمنية بينهما. وفي عام 2020، حلت الصين محل الاتحاد الأوروبي كأكبر شريك تجاري لدى مجلس التعاون الخليجي مع نشاط تجاري ثنائي الجهات بقيمة قدرها 161.4 مليار دولار أميركي.

وبوساطة صينية اتفقت السعودية وإيران على إعادة العلاقات الدبلوماسية بينهما، بعد سنوات من القطيعة.

وأظهرت البيانات أنه منذ عام 2001، ظلت السعودية أكبر شريك تجاري للصين في منطقة الشرق الأوسط. ومنذ عام 2013، أصبحت الصين أكبر شريك تجاري للسعودية. وفي عام 2022، بلغ حجم التجارة الثنائية بين البلدين أكثر من 116 مليار دولار، بزيادة سنوية قدرها 33.1 في المئة، بحسب وكالة شينخوا الصينية.

كما ارتفع حجم التبادل التجاري بين الإمارات العربية المتحدة والصين إلى مستوى تاريخي خلال العام الماضي، ليزداد بنسبة 37.4 في المئة على أساس سنوي في 2022 ليصل إلى 99.3 مليار دولار.

المصدر: اندبندنت عربية