وفاة محتجّ إيراني محكوم بالإعدام في السجن

في ظروف غامضة، توفي سجين في إيران كان القضاء قد حكم عليه بدايةً بالإعدام في قضية مرتبطة بالاحتجاجات التي اندلعت العام الماضي على خلفية وفاة مهسا أميني، قبل أن تلغي المحكمة العليا الحكم، وفق ما أعلنت السلطة القضائية، الخميس.

تأتي وفاة روحي بعد 334 يوماً على اعتقاله، مع اقتراب الذكرى السنوية الأولى لوفاة أميني في 16 سبتمبر (أيلول) 2022 بعد أيام من توقيفها من شرطة الأخلاق في طهران بدعوى «سوء الحجاب».

وأوضحت وكالتا «إرنا» الرسمية و«ميزان» التابعة للقضاء الإيراني أن جواد روحي، وهو في الثلاثينات من العمر، توفي في مستشفى بمدينة نوشهر (شمال) بعد معاناته «نوبة صرع» في وقت مبكر. وقالت دائرة العلاقات العامة في سجن نوشهر إنه نُقل إلى المستشفى في الساعة 3:45 ليلاً بعد إصابته بنوبة تشنج، مضيفةً أن توفي على الرغم من محاولات الطاقم الطبي إسعافه. وأشارت إلى أن نقل جثته لمركز الطب الشرعي لتحديد أسباب الوفاة، بما في ذلك فحص السموم.

وقال المحامي مجيد كاوه إن أسرة روحي تلقت بلاغاً رسمياً بوفاته. وأصدر الجهاز القضائي توجيهات بفتح تحقيق قضائي بحضور المدعي العام، وتوجيه أسئلة لسجناء، والتأكد من كاميرات المراقبة، وتوثيق وسائله الشخصية والأدوية التي يتناولها.

وكان القضاء قد حكم بالإعدام على روحي في يناير (كانون الثاني) بعد توجيه تهم «الإفساد في الأرض» و«الرّدّة» و«الإساءة للقرآن» و«تدمير وإحراق الممتلكات العامة» إليه. وجرى تداول فيديوهات في أثناء الاحتجاجات تُظهر روحي يرقص وسط المحتجين. وقالت «ميزان» في حينه إن روحي «كان زعيم مجموعة من مثيري الشغب في نوشهر وحرّض المواطنين وشجّعهم على الشغب». لكن المحكمة العليا ألغت الحكم، في مايو (أيار)، وأمرت بإعادة محاكمته.

وقالت منظمة العفو الدولية في وقت سابق إن روحي تعرّض لأعمال «تعذيب» خلال فترة توقيفه في السجن.

وقُتل المئات، بينهم عشرات من عناصر قوات الأمن، خلال الاحتجاجات التي تخللها رفع شعارات مناهضة للسلطات. كما جرى توقيف الآلاف على هامش التحركات التي يعدها مسؤولون إيرانيون جزءاً كبيراً منها «أعمال شغب» يقف خلفها «أعداء» الجمهورية الإسلامية. واندلعت منذ ذلك الحين احتجاجات واسعة في مناطق مختلفة، تراجعت حدتها بشكل شبه كامل قبل أواخر العام. ونفّذت السلطات حكم الإعدام بحقّ سبعة مدانين في قضايا على صلة بالاحتجاجات.

المصدر: الشرق الأوسط