11180 قتيلا في غزة والاتحاد الأوروبي يدعو لهدن إنسانية فورية

أعلنت حكومة “حماس” اليوم الأحد أن 11 ألفاً و180 فلسطينياً قتلوا في القصف الإسرائيلي المستمر على قطاع غزة منذ اندلاع الحرب في السابع من أكتوبر (تشرين الأول).

وأوضحت حكومة “حماس” أن بين القتلى الذين تم إحصاؤهم إلى الآن 4609 أطفال و3100 امرأة، فضلاً عن إصابة 28 ألفاً و200 شخص.

يأتي ذلك بينما دعا أكبر دبلوماسي في الاتحاد الأوروبي إلى هدن إنسانية فورية في غزة وإقامة ممرات آمنة.

ويزداد الوضع مأسوية بالنسبة إلى المستشفيات في شمال قطاع غزة، إذ توفي رضيعان بسبب انقطاع الكهرباء في وحدة عناية مركزة للأطفال، بحسب منظمة غيرحكومية، فيما دارت في مكان قريب معارك عنيفة بين الجيش الإسرائيلي ومقاتلي حركة “حماس”.

وقال الجيش الإسرائيلي إنه مستعد لإجلاء الأطفال الرضع من أكبر مستشفى في غزة، اليوم الأحد، إذ قال مسؤولون فلسطينيون إن طفلين حديثي الولادة توفيا، وإن عشرات آخرين معرضون للخطر بعد نفاد الوقود وسط قتال عنيف في المنطقة.

ومع تدهور الوضع الإنساني قالت سلطة الحدود في غزة إن معبر رفح إلى مصر سيعاد فتحه اليوم الأحد أمام حاملي جوازات السفر الأجنبية بعد إغلاقه الجمعة.

وقالت القنوات الإخبارية التلفزيونية الرئيسية الثلاث في إسرائيل، دون أن تذكر مصادرها، إنه أحرز بعض التقدم نحو التوصل إلى اتفاق لإطلاق سراح الرهائن الذين تحتجزهم “حماس” في غزة.

ووفقاً للتقارير ستطلق إسرائيل سراح السجناء الفلسطينيين من النساء والقصر من سجونها، وستدرس السماح بدخول الوقود إلى غزة، مع احتفاظها بالحق في استئناف القتال بعد الاتفاق.

وطالب قادة الدول العربية والإسلامية، أمس السبت، مجلس الأمن الدولي بقرار “حاسم ملزم يفرض وقف الحرب في غزة، خلال قمة مشتركة لزعماء الجامعة العربية ومنظمة التعاون الإسلامي في العاصمة السعودية الرياض.

وأمس السبت، وقعت انفجارات وتبادل كثيف لإطلاق النار في مدينة غزة في شمال القطاع، وتحدثت منظمة “أطباء بلا حدود” عن “قصف متواصل” على المستشفيات خلال الساعات الـ24 الماضية، ولا سيما مستشفى الشفاء “الذي أصيب مرات عدة، بما يشمل قسم الحضانة”.

وأعلنت جمعية “أطباء من أجل حقوق الإنسان” الإسرائيلية غير الحكومية، الجمعة، وفاة رضيعين من الخدج في مستشفى الشفاء.

وقال مدير مجمع الشفاء الطبي محمد أبو سلمية “الطواقم الطبية عاجزة عن العمل، والجثث بالعشرات لا يمكن التعامل معها أو دفنها”. وأضاف “المستشفى محاصر تماماً والقصف مستمر في محيطه”.

واعتبر الجيش الإسرائيلي، السبت، أن التقارير عن استهداف قواته مستشفى الشفاء في غزة “كاذبة”.

من جهته قال جهاز إسعاف الهلال الأحمر الفلسطيني إن “الدبابات الإسرائيلية على بعد 20 متراً من مستشفى القدس، وإطلاق النار (يتم) مباشرة على المستشفى. هناك حالة هلع وخوف شديد بين النازحين”.

ويخوض الجيش الإسرائيلي معارك شرسة مع مقاتلي “حماس” في قلب مدينة غزة، حيث تقع على قوله “القيادة العسكرية” للحركة المتحصنة في شبكة أنفاق.

واستبعد رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، السبت، أن تضطلع السلطة الفلسطينية الحالية بدور في قطاع غزة بعد انتهاء الحرب.

المصدر: اندبندنت عربية