«التعاون الخليجي» يرحّب بإعلان ‌​عُمان ‌أنها ⁠ستوفر ​ممراً بحرياً ⁠في مضيق هرمز

0
«التعاون الخليجي» يرحّب بإعلان ‌​عُمان ‌أنها ⁠ستوفر ​ممراً بحرياً ⁠في مضيق هرمز

رحب ​الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي ‌بإعلان ‌سلطنة ​عمان ‌أنها ⁠ستوفر ​ممرا بحريا ⁠مؤقتا في مضيق هرمز، بالتنسيق ⁠مع ‌المنظمة البحرية ‌الدولية، ​للمساعدة ‌في إجلاء ‌أكثر من 11 ألف ‌بحار عالق. واستنكر في بيان ⁠صدر، ⁠اليوم الجمعة، ما وصفه بالتهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في ​المضيق.

من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله ​بن زايد خلال اتصال هاتفي مع نظيره العيراني عباس عراقجي إن من الضروري الالتزام الكامل ‌ببنود الاتفاق ‌الأميركي الإيراني ​وحماية ‌الممرات ⁠البحرية، ​بما يشمل ⁠مضيق هرمز.

وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من جهتها، ضرورة اعتماد نظام تحقق «معمق للغاية» في إيران بعد الحرب في الشرق الأوسط، لضمان عدم تطويرها أسلحة نووية.

المصدر: الشرق الأوسط

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *