«التعاون الخليجي» يرحّب بإعلان عُمان أنها ستوفر ممراً بحرياً في مضيق هرمز
رحب الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي جاسم محمد البديوي بإعلان سلطنة عمان أنها ستوفر ممرا بحريا مؤقتا في مضيق هرمز، بالتنسيق مع المنظمة البحرية الدولية، للمساعدة في إجلاء أكثر من 11 ألف بحار عالق. واستنكر في بيان صدر، اليوم الجمعة، ما وصفه بالتهديدات الإيرانية لحرية الملاحة في المضيق.
من جهة أخرى، قال وزير الخارجية الإماراتي الشيخ عبد الله بن زايد خلال اتصال هاتفي مع نظيره العيراني عباس عراقجي إن من الضروري الالتزام الكامل ببنود الاتفاق الأميركي الإيراني وحماية الممرات البحرية، بما يشمل مضيق هرمز.
وأكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، من جهتها، ضرورة اعتماد نظام تحقق «معمق للغاية» في إيران بعد الحرب في الشرق الأوسط، لضمان عدم تطويرها أسلحة نووية.
المصدر: الشرق الأوسط
