أفضل وقت للتوقف عن شرب الماء من أجل نوم أفضل؟

أفضل وقت للتوقف عن شرب الماء من أجل نوم أفضل؟

نشر موقع ” mbghealth ” المهتم بشؤون الصحة، تقريرا سلط فيه الضوء على الوقت المناسب الذي يجب التوقف فيه عن شرب الماء من أجل الحصول على نوم أفضل.
وحسب الموقع، فان من الشائع وضع كوب من الماء بجانب سريرك، فقط في حالة شعورك بالعطش أثناء روتين الاسترخاء، كما أن من الأفضل أن يكون الماء في متناول يدك بدلاً من ترك سريرك الدافئ للحصول عليه. لكن اتضح أن شرب الكثير من الماء قبل النوم ليس فكرة جيدة؛ لأنه يمكن أن يؤثر في الواقع على نوعية نومك.
وفي هذا الاطار، يشرح أخصائي علم النفس وطبيب النوم السلوكي الدكتور شيلبي هاريس آلية هذا الأمر.

متى يجب التوقف عن شرب الماء من أجل نوم أفضل؟
العلاقة بين الماء والنوم تقع على منحنى الجرس؛ عدم كفاية الترطيب يمكن أن يفسد جودة راحتك. ويشير هاريس إلى أن قلة النوم يمكن أن تكون “شديدة الجفاف”.
وقد وجدت دراسة أجريت عام 2019 أن البالغين الذين يقضون فترة نوم قصيرة (ست ساعات أو أقل) يعانون أيضًا من مستويات ترطيب غير كافية. في حين أن شرب الكثير من السوائل يمكن أن يؤدي إلى تكرار الذهاب إلى الحمام؛ ما يعني المزيد من الانقطاعات في النوم طوال الليل.

ما هو حل الترطيب
يقول مؤسس “mbg” الرئيس التنفيذي المشارك جيسون واتشوب انه يجب التوقف عن شرب الماء بحدود الساعة السابعة مساء لتجنب الذهاب المتكرر إلى الحمام ليلا. لكن هاريس يقترح مراقبة السوائل الخاصة بك أثناء اليوم وتقييم الوضع حيث يقول “بعض الناس لا يشربون كميات كافية أثناء النهار، لذا يشربون ليلاً كوبًا أو كوبين من الماء، ثم قد يواجهون كثرة التبول في الليل”. مضيفا “أنا أشجع الناس على محاولة شرب كمية كافية من الماء طوال اليوم حتى لا تتراكم عليهم في الليل”. وإذا كنت تبحث عن رقم محدد “توصي أخصائية المسالك البولية فانيتا سيما شيانغ دكتوراه في الطب بأخذ آخر رشفة من اليوم قبل النوم بثلاث إلى أربع ساعات”.
بالطبع، لا يجب إبعاد زجاجة المياه من غرفة النوم تمامًا – إذا كنت تشعر بالعطش بشكل خاص فاستمر في تناول رشفة بالإضافة إلى ذلك يتناول بعض الأشخاص الأدوية المسائية أو يرغبون في تناول مكملات النوم التي تتطلب عادةً بعض جرعات من الماء لتسهيل البلع.
ويعلق هاريس “هذا جيد، لكن حاول أن تحد من الماء إلى ثمانية أونصات كحد أقصى”. ويوصي هاريس بإعطاء الأولوية للترطيب الكافي على مدار اليوم؛ قائلا “أنا أشجع الجميع على شرب الماء في الصباح؛ إذا كان لديك ليلة نوم صعبة، ابدأ يومك بكوب كبير من الماء”، مؤكدا “لدي دائمًا ماء بداخله شريحة ليمون”.

المصدر: الشرق الأوسط