إيران: رئيسي يعين محمد مخبر نائبا أول له

إيران: رئيسي يعين محمد مخبر نائبا أول له

أجرى الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أول تعييناته بعد توليه منصبه رسميا، بتسمية نائب أول له، وفق ما أفادت الرئاسة، هو محمد مخبر المدرج اسمه على لائحة العقوبات الأميركية.

وتردد اسم مخبر في التقارير المحلية في الفترة الماضية كأبرز مرشح لهذا المنصب، وكان يشغل رئاسة «لجنة تنفيذ أمر الإمام الخميني» (سِتَاد)، تكتل الشركات المرتبط بالدولة.

وعيّن مخبر في منصبه السابق في العام 2007 المرشد علي خامنئي، بعدما شغل مناصب رسمية عدة في محافظة الأحواز الغنية بالنفط في جنوب غرب البلاد.

وأدرج مخبر و«ستاد» على لائحة العقوبات بقرار من وزارة الخزانة الأميركية في يناير (كانون الثاني) الماضي. وقالت واشنطن في بيان الإدراج، إن اللجنة «تملك حصة في كل قطاع من قطاعات الاقتصاد الإيراني تقريبا، بما يشمل الطاقة والاتصالات والخدمات المالية».

ويأتي تعيين مخبر بعد أيام من تولي المحافظ المتشدد رئيسي منصبه رسميا، في بداية ولاية رئاسية من أربعة أعوام يخلف خلالها المعتدل حسن روحاني.

وأعلن رئيسي أيضا تعيين غلام حسين اسماعيلي، المتحدث باسم السلطة القضائية خلال توليه رئاستها، مديرا لمكتب الرئيس، علما بأن اسمه مدرج على لائحة العقوبات الأوروبية على خلفية «انتهاكات لحقوق الإنسان».

وفي سياق آخر، انتخب النائب المحافظ المتشدد علي رضا زاكاني الأحد رئيساً لبلدية لطهران، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وكان زاكاني نائبا لثلاث دورات تشريعية بين 2004 و2016، قبل أن يعود الى البرلمان بنتيجة انتخابات 2020.

المصدر: الشرق الأوسط