اجتماع ليبي الأسبوع المقبل لجدولة انسحاب المرتزقة

اجتماع ليبي الأسبوع المقبل لجدولة انسحاب المرتزقة

قالت نجلاء المنقوش، وزيرة الخارجية بحكومة الوحدة الليبية، إن اللجنة العسكرية المشتركة «5+5» ستعقد اجتماعاً الأسبوع المقبل لوضع جدول زمني لانسحاب القوات الأجنبية والمقاتلين الأجانب والمرتزقة.

واعتبرت المنقوش أن قضية الأمن وبناء السلام «عاملان مهمان وأساسيان للتمهيد لإجراء الانتخابات»، مشيرة إلى أن الأولوية «هي لتحقيق الأمن من خلال خطة واضحة تصلنا لهذا الهدف». وذكرت أيضاً أن أول مؤتمر لاستقرار ليبيا على المستوى الوزاري سيعقد في العاصمة طرابلس الشهر المقبل، بهدف بحث انسحاب وإخراج القوات والمقاتلين الأجانب والمرتزقة، وتوحيد المؤسسة العسكرية.

في غضون ذلك، كشف موقعان متخصصان في رصد حركة الطيران، استئناف تركيا لجسرها الجوي إلى قاعدتي الوطية ومصراتة، الخاضعتين لسيطرتها في غرب ليبيا، وذلك بعد يوم واحد من إعلان أنقرة دعمها لاستمرار حكومة الوحدة الوطنية برئاسة عبد الحميد الدبيبة، إثر سحب مجلس النواب الثقة منها، وتأكيدها على بقاء الدبيبة في منصبه حتى إنجاز الانتخابات في 24 ديسمبر (كانون الأول) المقبل.

وذكر موقع «إيتاميل رادار» الإيطالي، المتخصص برصد الحركة الجوية، أمس، أن تركيا سيّرت رحلتين لطائرتين عسكريتين من طراز «إيرباص. إيه 400 إم»، باتجاه قاعدة الوطية العسكرية غرب البلاد، مبرزا أن الطائرة الأولى انطلقت من مدينة قيصري (وسط تركيا)، بينما انطلقت الثانية من مطار إسطنبول (غرب)، باتجاه قاعدة الوطية بغرب ليبيا.

كما رصد موقع «فلايت رادار» قبل يومين إقلاع طائرتي شحن عسكريتين من طراز «إيرباص. إيه 400 إم» من مطار «سليمان ديميريل» في إسبرطة (جنوب تركيا)، إلى قاعدة مصراتة الجوية.

المصدر: الشرق الأوسط