المعارضة الباكستانية تحذر السلطة: اعتقال خان تجاوز لـ«الخط الأحمر»

حذر قادة المعارضة الباكستانية، الاثنين، من أن السلطات ستتجاوز «خطاً أحمر» إذا ألقت القبض على رئيس الوزراء السابق عمران خان، إثر الإبلاغ عنه بموجب قانون مكافحة الإرهاب، بسبب تعليقات أدلى بها بشأن القضاء، على ما أفادت وسائل إعلام محلية وأجنبية في إسلام آباد.

ومنذ الإطاحة به في تصويت بحجب الثقة في أبريل (نيسان) الماضي، نظم خان تجمعات حاشدة في جميع أنحاء باكستان، محذراً مؤسسات الدولة بما في ذلك الجيش «من دعم الحكومة» الائتلافية بقيادة شهباز شريف، منافسه السياسي منذ فترة طويلة. وتجمع المئات خارج منزل خان، الاثنين، بهدف منع الشرطة من الوصول إليه؛ لكن خان يواجه مجموعة من التهم منذ أشهر عدة، ولم يتم توقيفه حتى الآن.

من جهته، كتب وزير الإعلام السابق فؤاد شودري على «تويتر»: «أينما كنت، توجه إلى حي بني غالا، وأظهر تضامناً مع عمران خان»، وأضاف: «عمران خان هو خطنا الأحمر». ولوحظ وجود خفيف للشرطة خارج مقر إقامة خان في مقابل نحو 500 شخص من أنصار حزبه في الضاحية الغنية.

وقال محمد أيوب إنه سافر طوال الليل من بيشاور في الشمال الغربي، ليكون في الموقع لإظهار الدعم لخان. وأضاف لوكالة «الصحافة الفرنسية»: «سنحتج وسنغلق الطرقات في حال اعتقال خان».

وقال حزب «تحريك الإنصاف الباكستاني» الذي يتزعمه خان، في بيان، إن الاتهامات الأخيرة الموجهة إليه «تافهة». وأضاف: «لدينا تحفظات جدية على هذه الخطوة ذات الدوافع السياسية، والتي تقود إلى مزيد من عدم الاستقرار في البلاد». وانتقد خان السبت الماضي، قاضياً مسؤولاً عن إبقاء أحد مسؤولي الحزب محتجزاً لدى الشرطة، بعد قول قادة الحزب إنه تعرض للتعذيب في الحجز.

والهدف الرئيسي لخان هو إجراء انتخابات عامة مبكرة قبل موعد الانتخابات المرتقبة في أكتوبر (تشرين الأول) 2023؛ لكن الحكومة لم تظهر أي مؤشر على رغبتها في الذهاب إلى صناديق الاقتراع في وقت تواجه فيه مشكلات اقتصادية كبيرة.

وكان خان قد وصل إلى السلطة عام 2018 بفضل ناخبين سئموا من سياسات قادة الحزبين الرئيسيين في البلاد، بعد أن وعد نجم الكريكيت السابق بالقضاء على «عقود من الفساد والمحسوبية الراسخة». لكن خلال فترة حكمه، دخل اقتصاد البلاد في حالة من السقوط الحر. وعلق صندوق النقد الدولي برنامج قرض قيمته 6 مليارات دولار أعادته مؤخراً الحكومة الجديدة إلى مساره الصحيح، كما فقد خان دعم الجيش.

المصدر: الشرق الأوسط