بعد رينو.. نيسان تبيع حصتها في دايملر مقابل 1.2 مليار دولار

بعد رينو.. نيسان تبيع حصتها في دايملر مقابل 1.2 مليار دولار

قالت شركة نيسان موتور اليابانية إنها باعت حصتها البالغة 1.5٪ تقريبًا في شركة صناعة السيارات الألمانية دايملر، وذلك في أعقاب خطوة مماثلة من جانب شريك التحالف رينو (RENA.PA) في مارس الفائت.

مرسيدس كلاس X

وكانت قد تبادلت نيسان ورينو حصصًا مع دايملر منذ عشر سنوات لتعزيز الشراكات الصناعية، مما أدى إلى ولادة سيارات جديدة تماما، ضمن تشكيلة شركات صناعة السيارات، لا سيما ضمن قطاع المركبات التجارية وعلى الأخص مرسيدس X-Class، السيارة البيك آب الفاخرة متوسطة الحجم.

وعلى الرغم من ذلك، ذكرت دايملر ورينو في وقت سابق من هذا العام أن التعاون سيستمر، إذ أن أشخاصًا مقربين من المسألة قالوا إن الخطط الأولية الأكبر لم تتحقق أبدًا ولم تعد ملكية الأسهم المشتركة ضرورية.

من المرجح أن لا تؤثر خطوة بيع أسهم نيسان على التعاون بين الشركات الثلاث، إذ أوضحت بعض المصادر المطلعة أن هناك خططًا أولية أكبر لا تمضي قدمًا.

وقال مدير الدفاتر المنظم للصفقة إنه تم توجيه المستثمرين لتوقع سعر السهم عند 69.85 يورو للسهم.

وبهذا السعر، ستجني نيسان ما يزيد قليلاً عن مليار يورو (1.2 مليار دولار) من الصفقة.

من ناحية أخرى، أغلقت رينو عند 72.41 يورو (حوالي 87 دولارا) للسهم يوم البيع.

جدير بالذكر أن مرسيدس X-Class توقفت عن إنتاجها في عام 2020، منهية بذلك ما يقرب من عامين لشاحنة البيك أب الفاخرة.

فيما تم إنتاج الفئة X بمصنع نيسان في برشلونة بإسبانيا، نظرا لأن مرسيدس-بنز تعتبر منتجاً متخصصاً مهماً فقط في جنوب إفريقيا وأستراليا، فقد قررت العلامة التجارية الألمانية إسقاط الفئة X من التشكيلة لأسباب واضحة، كان السعر بالطبع أهمها.

المصدر: عالم السيارات