جلسة جديدة للمحكمة العليا بلندن للنظر في دعوى الأميرة هيا ضد زوجها حاكم دبي

جلسة جديدة للمحكمة العليا بلندن للنظر في دعوى الأميرة هيا ضد زوجها حاكم دبي

افتتحت دائرة الأسرة في المحكمة العليا البريطانية، اليوم الثلاثاء، جلسة استماع مغلقة للقضية التي رفعتها الأميرة هيا بنت الحسين، ضد زوجها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع وحاكم إمارة دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم.

وتأتي الجلسة المغلقة، التي يُتوقع أن تستمر عدة أيام، في أعقاب جلسة تمهيدية جرت في شهر تموز/ يوليو الماضي عندما طلبت هيا من المحكمة منحها حضانة طفليها، وحصولها على أمر بحمايتهما من تبعات إكراهها على استمرار زواجها، إلى جانب أمر بعدم المضايقة.

وشوهدت هيا (45 عاما) وهي تصل إلى المحكمة لحضور جلسة، اليوم الثلاثاء، بينما ذكرت وسائل الإعلام البريطانية أن آل مكتوم (70 عاما)، تخلف عن الحضور.

وخلال الجلسة الأولية في يوليو طلبت الأميرة هيا من المحكمة حماية أحد ولديها من الزواج القسري. وقال الطرفان في بيان آنذاك إن المعركة القانونية تتعلق برعاية الطفلين ولا تتعلق بطلاق أو أمور مالية.

وتزوج الشيخ محمد الأميرة التي كانت عضوا في اللجنة الأولمبية الدولية في عام 2004 فيما كان يعتقد أنها الزيجة السادسة له. وأنجب آل مكتوم أكثر من 20 ابنا من زيجات مختلفة.

تعلمت الأميرة هيا في بريطانيا ونافست في سباق قفز السدود للفروسية في أولمبياد عام 2000 في سيدني. وكثيرا ما حضرت سباقات رويال أسكوت البريطانية للخيول مع زوجها أحد مؤسسي اصطبلات جودولفين لسباق الخيول في بريطانيا.

وتمثل اثنتان من أشهر أسر المحاماة في بريطانيا الطرفين. إذ تمثل الأميرة هيا فيونا شاكلتون التي مثلت ولي عهد بريطانيا الأمير تشارلز في قضية طلاقه من زوجته الراحلة الأميرة ديانا. وتمثل الشيخ محمد بن راشد هيلين وارد التي مثلت المخرج السينمائي البريطاني جاي ريتشي في قضية طلاقه من نجمة البوب مادونا.

ويضم فريق محاميه المحامي ديفيد بانيك الذي مثل بنجاح رافضي خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي محققا نصرين قضائيين كبيرين على الحكومة.

وينظر القضية آندرو ماكفرلين رئيس دائرة الأسرة في المحكمة العليا في لندن.

المصدر: القدس العربي