دبي تعلن التحول إلى حكومة «لا ورقية»

دبي تعلن التحول إلى حكومة «لا ورقية»

 

أعلن الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم ولي عهد دبي تحقيق الإمارة لهدفها الاستراتيجي في التحول إلى حكومة لا ورقية بالكامل، وقال «نحتفل بآخر ورقة يتم استخدامها في معاملاتنا الحكومية».

وبين الشيخ حمدان بن محمد أن استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية تم إطلاقها في العام 2018، مشيراً إلى أن الخطوة التالية تتمثل في تحقيق الحياة الرقمية الكاملة باعتبارها هدفاً.

من جهته أكد حمد المنصوري، مدير عام هيئة دبي الرقمية، أن التحول الرقمي في إمارة دبي يمثل نقلة نوعية كبيرة حيث إن كافة المعاملات والإجراءات الداخلية والخارجية في حكومة دبي أصبحت اليوم رقمية بالكامل، وتدار من خلال منصات خدمات حكومية رقمية شاملة، منوهاً أن الإنجاز يأتي في إطار جهود تعزيز الكفاءة الحكومية وضمان الاستخدام الأمثل للموارد، من خلال اعتماد الابتكار والتقنيات المتقدمة لتصميم حلول متطورة لرقمنة الخدمات والعمليات المقدمة للأفراد وقطاعات الأعمال في الإمارة.

وقد تم تنفيذ «استراتيجية دبي للمعاملات اللاورقية» على خمس مراحل، تضمنت كل منها مجموعة محددة من الجهات الحكومية على مستوى إمارة دبي. ليتم تطبيق الاستراتيجية كاملة في الجهات الحكومية بدبي والبالغ عددها 45 جهة بنسبة 100 في المائة مع انتهاء المرحلة الخامسة، لتقدم بذلك ما يزيد على 1800 خدمة رقمية وأكثر من 10.5 آلاف من المعاملات الرئيسية.

وأوضحت حكومة دبي أنها نجحت عبر رقمنة العمليات والخدمات الموجهة للمتعاملين في توفير ما يزيد على 1.3 مليار درهم (353 مليون دولار)، وأكثر من 14 مليون ساعة على المستوى الحكومي.

وأوضحت أن التحول الرقمي الكامل في حكومة دبي سيسهم في إثراء تجربة المدينة الذكية لدى جميع سكان الإمارة، حيث سيوقف عملية تبادل الأوراق مع المتعاملين أو بين الموظفين أنفسهم في الجهات الحكومية، فيما سيتم تقديم خدمات للسكان من خلال تطبيق إلكتروني يشمل أكثر من 130 خدمة لأهم خدمات المدينة في 12 فئة رئيسية.

المصدر: الشرق الأوسط