مجلس النواب الليبي يحدد شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة

مجلس النواب الليبي يحدد شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة

أقر مجلس النواب الليبي المنعقد في طبرق، اليوم الثلاثاء، شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة، دون تحديد موعد تغيير الحكومة الموقتة ومقرها طرابلس.
وقال المتحدث باسم مجلس النواب عبد الله بليحق، إن «المجلس قام باستئناف جلسة اليوم بحضور 120 نائباً، وأقر خلال الجلسة شروط الترشح لمنصب رئيس الحكومة المقبلة»، بحسب ما نقلته وكالة الصحافة الفرنسية.
وبحسب أبرز الشروط ال 13، فإن المرشح لتولي رئاسة الحكومة، يجب عليه التعهد بعدم الترشح للانتخابات المقبلة، إلى جانب ضرورة حصوله على تزكية 25 نائبا من مجلس النواب، وعدم حمله جنسية أجنبية، بحسب بليحق.
ولم يعلن مجلس النواب موعد الجلسة الخاصة بتغيير الحكومة الموقتة التي يقودها عبد الحميد الدبيبة والتي ينقسم النواب بشأنها حتى الآن ولا يوجد موقف حاسم بشأن استمرارها لحين الوصول إلى الانتخابات الرئاسية.
وخلال جلسة الثلاثاء أيد عدد من النواب استمرار الحكومة حتى الانتخابات، لعدم إطالة المرحلة الانتقالية، فيما طالب الرافضون لاستمرارها بتغييرها لاتهامها «بالتورط في الفساد وتعزيز الانقسام السياسي».
كما تؤيد البعثة الأممية إلى ليبيا، تركيز مجلس النواب على تحديد موعد جديد للانتخابات بدلا من تغيير الحكومة والتسبب بإطالة الأزمة السياسية.
وشددت حكومة الدبيبة في مناسبات عدة على استمرارها في عملها، لحين التسليم إلى سلطة جديدة منتخبة.

المصدر: الشرق الأوسط