أرمينيا: إغلاق أذربيجان ممر لاتشين يهدد فرص السلام

Armenian lorries carriyng humanitarian aid for the Armenian-populated breakaway Nagorno-Karabakh region are seen stranded not far away from an Azerbaijani checkpoint set up at the entry of the Lachin corridor, Karabakh's only land link with Armenia, on July 30, 2023. Karabakh has been at the centre of a decades-long dispute between Armenia and Azerbaijan, which have fought two wars over the mountainous territory. (Photo by Karen MINASYAN / AFP)

اتهمت أرمينيا، اليوم (الجمعة)، أذربيجان بمواصلة منع وصول المساعدات إلى المناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ، وحذرت من أن ذلك قد «يجهض» فرص السلام بين البلدين.

تتهم يريفان، منذ أشهر، باكو بتعطيل حركة المرور عبر ممر لاتشين، وهو طريق جبلية قصيرة تربط أرمينيا بالمناطق المأهولة بالأرمن في جيب ناغورني قره باغ الانفصالي.

وقال رئيس الوزراء الأرميني نيكول باشينيان، في اجتماع حكومي، اليوم (الجمعة)، إن شاحنات تحمل المعكرونة والسكر وأغذية للأطفال مُنعت من دخول الجيب، وإن باكو «لم تقدم أي تفسير»، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية. وأضاف: «أرمينيا من جانبها تواصل تأكيد التزامها بأجندة السلام وتدعو باكو إلى الامتناع عن اتخاذ خطوات تهدف إلى إجهاض الفرصة التاريخية لإحلال السلام».

لم تتمكن باكو ويريفان، اللتان خاضتا حربين للسيطرة على المنطقة، من التوصل إلى تسوية سلمية دائمة رغم جهود الوساطة من الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة وروسيا.

وحذّرت أرمينيا ومنظمات إغاثة دولية من أن الوضع الإنساني في ناغورني قره باغ صعب ومتدهور، مع نقص في الغذاء والأدوية والطاقة.

المصدر: الشرق الأوسط