أفغانية تتحدى «طالبان» بلافتة: اقرأ

تحملت طالبة أفغانية في الثامنة عشرة من عمرها كلمات السخرية والإهانات من عناصر «طالبان» عندما وقفت بمفردها حاملة لافتة تندد بحرمان الفتيات من الالتحاق بالجامعة في بلادها.
وقالت الطالبة، التي اكتفت بذكر اسمها الأول، مروة، لوكالة الصحافة الفرنسية، «للمرة الأولى في حياتي، شعرت بالفخر والقوة والعزيمة لأنني وقفت في وجههم وطالبت بحق منحه الله لنا».
وتندر الاحتجاجات التي تنظمها نساء بشكل متزايد في أفغانستان منذ عودة «طالبان» في صيف 2021 إلى السلطة، لا سيما بعد اعتقال ناشطات في بداية السنة. ويواجه المشاركون في مثل هذه التحركات خطر الاعتقال والتعرض للعنف والوصمة الاجتماعية.
لكن ذلك لم يؤثر على عزيمة مروة. صورت أختها احتجاجها الصامت بهاتفها وهي داخل سيارة، بينما رفعت مروة ملصقاً على بعد أمتار قليلة من مدخل حرم جامعة كابل، الأكبر والأعرق في البلاد.
في آخر إجراءات تقييد حقوق المرأة، حظرت «طالبان»، الأسبوع الماضي، التحاق الفتيات بالجامعات، ما أثار موجة من الغضب الدولي. حاولت بعض النساء الاحتجاج على الحظر، لكن تم تفريقهن بسرعة.
والأحد، أمام حراس «طالبان» الواقفين عند بوابات جامعة كابل، حملت مروة بشجاعة ورقة كُتب عليها: «اقرأ».
وقالت، «نعتوني بأوصاف سيئة حقاً، لكنني بقيت هادئة. أردت أن أظهر قوة فتاة أفغانية واحدة، وأن شخصاً واحداً حتى يمكنه الوقوف في وجه الاضطهاد… عندما ترى أخواتي الأخريات (الطالبات) أن فتاة وقفت بمفردها ضد (طالبان)، سيساعدهن ذلك على النهوض وإنزال الهزيمة بـ(طالبان)».
وفرضت «طالبان» قيوداً صارمة على النساء أدت إلى استبعادهن من الحياة العامة. والسبت، أمرت جميع منظمات الإغاثة بمنع الاستعانة بموظفات. وكانت أغلقت المدارس الثانوية للبنات قبل أكثر من عام، في حين تتقاضى العديد من النساء اللائي فقدن وظائفهن الحكومية جزءاً يسيراً من رواتبهن للبقاء في المنزل. كما مُنعت النساء من الذهاب إلى المتنزهات والصالات الرياضية والحمامات العامة.
وتقول سلطات «طالبان» إنها أعادت فرض هذه القيود بسبب عدم التزام النساء بقواعد اللباس الإسلامي الصارم الذي يغطي كامل الجسم والوجه.
وقالت مروة التي تحلم بأن تصبح رسامة، إن البلاد صارت سجناً للنساء. وقالت «لا أريد أن أسجن. لدي أحلام كبيرة أريد تحقيقها. لهذا السبب قررت الاحتجاج».
وفي جنيف، شدد مفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان فولكر تورك، على وجوب أن تتراجع حركة «طالبان» عن سياساتها تجاه النساء والفتيات في أفغانستان، مديناً التداعيات «الرهيبة» لهذه التوجهات.
وجاء في بيان لتورك: «ما من بلد قادر على التطور، والصمود، اجتماعياً واقتصادياً باستبعاد نصف شعبه». وقال إن «هذه القيود التي يتعذر فهمها والمفروضة على النساء والفتيات لن تؤدي فقط إلى زيادة معاناة الأفغان، بل أخشى أن تشكل أيضاً خطراً يتعدى حدود أفغانستان.
وشدد على أن السياسات تهدد بزعزعة استقرار المجتمع الأفغاني. أضاف: «أحض سلطات الأمر الواقع على احترام وحماية حقوق كل النساء والفتيات»، داعياً إلى صون حقوقهن بالتعبير عن آرائهن «والمشاركة والمساهمة في كل أوجه الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية في البلاد».
وقال تورك إن «القرار الأخير لسلطات الأمر الواقع ستكون له تداعيات رهيبة على النساء وعلى الشعب الأفغاني كله… منع النساء من العمل في منظمات غير حكومية سيحرمهن وعائلاتهن من مداخيلهن، ومن حقهن في المساهمة بشكل إيجابي في تنمية بلدهن ورفاه شركائهن في الوطن».
ويندرج القرار في سياق من التعرض لحقوق النساء في أفغانستان منذ عودة «طالبان» إلى الحكم.
وقال تورك أيضاً إن الحظر «إن لم يدمر فسيضعف بشكل كبير» قدرة هذه المنظمات غير الحكومية على توفير خدمات أساسية، واصفاً الأمر بأنه الأكثر إثارة للقلق في وقت تكون الاحتياجات الإنسانية في ذروتها في خضم فصل الشتاء في أفغانستان.
والأحد أعلنت منظمات إغاثية أجنبية عدة تعليق أنشطتها في أفغانستان.
وجعل المجتمع الدولي من قضية احترام حقوق النساء نقطة جوهرية في المفاوضات مع ممثلي حركة «طالبان» للاعتراف بشرعية حكومتها واستئناف المساعدات.
وقال تورك، «لا يمكن تجريد النساء والفتيات من حقوقهن المتأصلة… لن تنجح محاولات سلطات الأمر الواقع لإسكاتهن وحجبهن».

المصدر: الشرق الأوسط