تايوان تمدد الخدمة العسكرية لمواجهة تهديدات الصين

مدَّدت تايوان الخدمة العسكرية الإلزامية من أربعة أشهر إلى عام واحد، حسب ما أعلنت الرئيسة تساي إينغ – وين أمس الثلاثاء، مؤكدة ضرورة استعداد الجزيرة لمواجهة تهديدات الصين المتزايدة.

وقالت في مؤتمر صحافي إنَّ «الخدمة العسكرية الحالية لمدة أربعة أشهر ليست كافية للرد على الوضع المتغير باستمرار وبوتيرة متسارعة»، ولذلك «قررنا تعديل مدة الخدمة العسكرية لعام اعتباراً من 2024». وأوضحت أنَّ التعديل سيطبق على جميع الرجال المولودين بعد الأول من يناير (كانون الثاني) 2005.

وتعيش تايوان تحت تهديد دائم من أن تغزوها الصين التي تعتبر الجزيرة جزءاً من أراضيها لا بد من استعادتها يوماً ما وبالقوة إذا لزم الأمر. وفي عهد الرئيس الصيني شي جينبينغ، كثفت بكين ضغوطها العسكرية والدبلوماسية والاقتصادية على تايوان مع تدهور العلاقات. ويثير احتمال حدوث غزو صيني قلق الغرب والعديد من جيران الصين بشكل متزايد.

ويأتي إعلان تمديد الخدمة الإلزامية بعد يومين من مناورات عسكرية صينية بالقرب من تايوان تقول بكين إنَّها تجري رداً على «استفزازات» لم يحددها وعلى «التواطؤ» بين الولايات المتحدة والجزيرة التي تتمتَّع بحكم ذاتي. وقالت تساي إينغ – وين «لا أحد يريد الحرب… ولكن، يا أبناء وطني، لن يسقط السلام من السماء».

وفي حال وقوع نزاع، تتجاوز بكين، مع مليون جندي، إلى حد كبير عديد قوات جزيرة تايوان البالغ 88 ألفاً، وفقاً لتقديرات وزارة الدفاع الأميركية، كما تفوقها بكين بالمعدات العسكرية.

وكثفت تايوان تدريب جنود الاحتياط، وزادت من مشترياتها من الطائرات المقاتلة والصواريخ المضادة للسفن لتعزيز دفاعاتها. واعتبرت تساي، قرار تمديد الخدمة العسكرية «صعباً للغاية»، وأنَّه يهدف لـ«تأمين أسلوب حياة ديمقراطي لأجيالنا القادمة».

المصدر: الشرق الأوسط