إدانات واسعة لمجزرة «جوعى» غزة… ودعوة لانعقاد مجلس الأمن

FILE - Palestinians line up for a free meal in Rafah, Gaza Strip, Thursday, Dec. 21, 2023. Israel and Hamas are inching toward a new deal that would free some of the roughly 130 hostages held in the Gaza Strip in exchange for a weeks-long pause in the war, now in its fifth month. A deal would bring some respite to desperate people in Gaza, who have borne a staggering toll in the war, as well as to the anguished families of hostages taken during Hamas' Oct. 7 attack that sparked the war. (AP Photo/Fatima Shbair, File)

نددت حركة «حماس»، الخميس، بقصفٍ إسرائيلي قالت إنه استهدف مدنيين كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية في مدينة غزة بشمال القطاع، وأودى بحياة أكثر من 100 وتسبب في إصابة نحو 760، وفقاً لوزرة الصحة في غزة.

وقالت «حماس» في بيان، إن ما حدث «مجزرة بشعة تضاف لسلسلة المجازر الطويلة» التي يقترفها الجيش الإسرائيلي «غير مكترث بعواقب أفعاله الإرهابية»، وفقاً لما ذكرته «وكالة أنباء العالم العربي».

ودعت الحركة جامعة الدول العربية ومجلس الأمن الدولي للانعقاد العاجل لاتخاذ قرارات تُلزم إسرائيل بـ«وقف القتل الجماعي والتطهير العرقي في غزة، ووقف جميع انتهاكاتها للقوانين الدولية، وانتهاكها مقررات محكمة العدل الدولية التي طالبتها بوقف جريمة الإبادة والتطهير العرقي».

كما طالبت الحركة الدول العربية بشكلٍ خاص بالتنفيذ الفوري لقرارات القمة العربية الإسلامية الصادرة في 11 نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي بكسر الحصار وإدخال المساعدات الغذائية والطبية فوراً إلى قطاع غزة.

من جانبها، أدانت الرئاسة الفلسطينية «مجزرة بشعة» استهدفت فيها قوات إسرائيلية مدنيين كانوا ينتظرون وصول مساعدات إنسانية قرب دوار النابلسي بمدينة غزة في شمال القطاع، مما أدى إلى مقتل وإصابة المئات.

ونقلت وكالة الأنباء الفلسطينية عن الرئاسة القول: «سقوط هذا العدد الكبير من الضحايا المدنيين الأبرياء الذين يخاطرون من أجل لقمة العيش، يعدّ جزءاً لا يتجزأ من حرب الإبادة الجماعية التي ترتكبها حكومة الاحتلال ضد شعبنا»، مؤكدةً أن السلطات الإسرائيلية تتحمل المسؤولية كاملة عن هذه الواقعة وينبغي المحاسبة عليها أمام المحاكم الدولية. وجاء في بيان الرئاسة الفلسطينية: «هذه الجريمة تضاف إلى سلسلة المجازر التي ارتكبها الاحتلال بحق أبناء شعبنا منذ بداية العدوان الأخير على شعبنا، والذي خلّف الآلاف من الشهداء والجرحى، أغلبيتهم من الأطفال والنساء». وأصدرت الخارجية المصرية، الخميس، بياناً تُدين فيه الاستهداف الإسرائيلي، ووصفته بـ«اللاإنساني».

وجاء في البيان: «عدّت مصر استهداف مواطنين مسالمين يهرولون لالتقاط نصيبهم من المساعدات الإنسانية، جريمةً مشينة، وانتهاكاً صارخاً لأحكام القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني، واستهتاراً بقيمة الإنسان وقدسية روحه».

وطالبت مصر الأطراف الدولية الرئيسية، ومجلس الأمن، لا سيما الدول التي تعيق قدرة المجلس عن المطالبة بوقف إطلاق النار، بتحمل المسؤولية الإنسانية والأخلاقية والقانونية عن وقف الحرب الإسرائيلية ضد قطاع غزة، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني، والضغط على إسرائيل للامتثال لأحكام القانون الدولي وتحمل مسؤولياتها بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، ومحاسبة مرتكبي تلك الانتهاكات.

في سياق متصل، وصفت وزارة الخارجية الأردنية، الخميس، الواقعة بأنها «استهداف إسرائيلي وحشي» لتجمع مدنيين بشمال قطاع غزة كانوا ينتظرون الحصول على مساعدات إنسانية قرب شارع الرشيد في قطاع غزة. وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة سفيان القضاة، في بيان، على إدانة المملكة الأردنية «ورفضها المطلق استمرار إسرائيل في استهداف المدنيين في قطاع غزة، في انتهاكٍ صارخ للقانون الدولي والقانون الدولي الإنساني». ودعا المتحدث باسم الوزارة المجتمع الدولي إلى ضرورة توفير الحماية الدولية للفلسطينيين وتكثيف الجهود للتوصل لوقف فوري ودائم لإطلاق النار في غزة وإيصال المساعدات الإنسانية الكافية والمستدامة لجميع أنحاء القطاع.

كانت وزارة الصحة في قطاع غزة، قد أعلنت (الخميس) ارتفاع عدد ضحايا قصف إسرائيلي استهدف مدنيين كانوا ينتظرون شاحنات مساعدات في شمال قطاع غزة، إلى 81 قتيلاً ونحو 700 مصاب. وقالت وزارة الصحة في بيان إن حالات عشرات المصابين بين خطيرة وحرجة، مما قد يرفع عدد القتلى إلى أكثر من 100 قتيل. وذكرت وكالة الأنباء الفلسطينية أن آلاف المواطنين قَدِموا إلى دوَّار النابلسي، من مدينة غزة ومن جباليا وبيت حانون، انتظاراً لوصول شاحنات محمَّلة بالمساعدات الإنسانية عند طريق هارون الرشيد الساحلي في منطقة الشيخ عجلين غرب مدينة غزة، عندما وقع القصف.

وأصدر المكتب الإعلامي الحكومي، بياناً قال فيه إن الجيش الإسرائيلي كانت لديه «النية المُبيتة لارتكاب هذه المجزرة المروعة»، مؤكداً أن الجيش أقدم على ذلك «بشكل مقصود ومع سبق الإصرار والترصّد في إطار الإبادة الجماعية والتطهير العرقي لأهالي قطاع غزة».

وحمَّل المكتب الإدارة الأميركية، والرئيس جو بايدن، والمجتمع الدولي، والمنظمات الدولية، «المسؤولية الكاملة عن عمليات القتل الجماعي والمجزرة المروعة وحرب الإبادة وحرب التجويع التي نفّذها وينفّذها جيش الاحتلال الإسرائيلي حتى الآن».

وأعلنت وزارة الصحة في غزة، الخميس، أن عدد الفلسطينيين الذين قُتلوا جراء الحرب الإسرائيلية على القطاع ارتفع إلى 30035 قتيلاً منذ السابع من أكتوبر (تشرين الأول) الماضي، وذكرت الوزارة في بيان أن عدد المصابين زاد إلى 70 ألفاً و457 مصاباً.

المصدر: الشرق الأوسط