إردوغان يحدد رسمياً موعد الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في 14 مايو

حدد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان رسمياً موعد الانتخابات البرلمانية والرئاسية في 14 (مايو) أيار، قبل شهر من الموعد المحدد سلفاً، ووقّع القرار في حفل بثه التلفزيون مباشرة اليوم (الجمعة).
وقال إردوغان في كلمة عقب التوقيع على قرار إجراء الانتخابات: «شعبنا سيذهب إلى صناديق الاقتراع لانتخاب رئيسه ونوابه في 14 مايو».
ويبدأ العد التنازلي بعد تحديد موعد الانتخابات، التي تعد أكبر اختبار سيواجهه إردوغان في حكمه المستمر منذ 20 عاماً، فلن تحدد الانتخابات من سيكون زعيماً لتركيا فحسب، بل ستحدد كيفية حكمها، وموقف اقتصادها، والدور الذي ربما تضطلع به في تخفيف حدة الصراع في أوكرانيا والشرق الأوسط.
ويوم الاثنين، أعلن ائتلاف المعارضة الرئيسي في تركيا الذي يتألف من ستة أحزاب أن كمال كليتشدار أوغلو زعيم حزب «الشعب الجمهوري» هو مرشح الائتلاف للمنافسة على الرئاسة أمام إردوغان.
وتشير الاستطلاعات إلى أن الفرص ستكون متقاربة في الانتخابات الرئاسية والبرلمانية، مع تقدم تكتل المعارضة بفارق طفيف عن الائتلاف الحاكم.
وتعهد التكتل بإلغاء كثير من سياسات إردوغان في الاقتصاد، والحقوق المدنية، والشؤون الخارجية، فيما يرى كثيرون أنها أهم انتخابات في تاريخ الجمهورية التركية الممتد لقرن من الزمان.

المصدر: الشرق الأوسط