إسرائيل قلقة على كفاءة جيشها

تبدو إسرائيل قلقةً على كفاءة جيشها في ظل توقف 600 ضابط احتياط في سلاح الجو الإسرائيلي عن الخدمة «نهائياً»؛ احتجاجاً على المصادقة على خطة إضعاف القضاء، التي أغرقت إسرائيل في فوضى وانقسام غير مسبوقَين.

ودعا وزير الدفاع الإسرائيلي، يوآف غالانت، أعضاء لجنة الخارجية والأمن في الكنيست (البرلمان)، إلى «اجتماع سري» يوم الاثنين المقبل؛ لمناقشة الأزمة في الجيش.

وأفاد موقع «واللا» بأنَّ الاجتماع الذي دُعي له أعضاء الكنيست في مقر وزارة الدفاع الإسرائيلية في تل أبيب، مخصص لمناقشة الأزمة المرتبطة باحتجاج ضباط الاحتياط في الجيش ضد تعديل قوانين القضاء، خصوصاً المحكمة العليا في إسرائيل.

ولا تقف الأزمة في إسرائيل عند الجيش فقط، بعدما أضربت نقابات بشكل جزئي، وسط تهديد من اتحاد العمال بإغلاق كامل، وهو وضع حذّرت معه وكالة «موديز» للتصنيف الائتماني من «عواقب سلبية» و«مخاطر كبيرة» على الاقتصاد الإسرائيلي والوضع الأمني.

وفي ضربة جديدة للحكومة، هدَّد عدد من كبار العلماء في لجنة الطاقة الذرية الإسرائيلية بالاستقالة؛ احتجاجاً على التشريع القضائي الذي تدفع به حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وذكرت «القناة 13» أنَّ العلماء هم من بين عشرات الخبراء «المسؤولين عن تطوير القدرة النووية الإسرائيلية».

المصدر: الشرق الأوسط