إعلان النتائج النهائية للانتخابات المحلية في تونس

أعلن رئيس الهيئة العليا المستقلة للانتخابات التونسية فاروق بوعسكر يوم الثلاثاء النتائج النهائية لانتخابات المجالس المحلية، وكشف أن الفائزين في هذه الانتخابات سيتلقون الدعوة من الولاة لتنصيب المجالس المحلية أول الشهر المقبل.

وفي مؤتمر صحفي بالعاصمة التونسية قال بوعسكر “تم الاتفاق مبدئيا مع مصالح وزارة الداخلية في بداية شهر مارس 2024، سيكون موعد تنصيب جميع المجالس المحلية وعددها 279 مجلسا في كامل مناطق الجمهورية، وهي جلسة بروتوكولية لمباشرة عمل المجالس المحلية يتم فيها تحرير محضر جلسة برئاسة عضو المجلس الفائز بأكبر عدد من الأصوات”.

وأضاف “في اليوم التالي 2 مارس تتولى الهيئة دعوة جميع أعضاء المجالس المحلية لإجراء القرعة الأولى، والتي ستكون كما قلت في أماكن تحددها الهيئة ويتم في نفس اليوم إعلان تركيبة 24 مجلسا جهويا”.

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسة أكد المسؤول التونسي أن “الانتخابات الرئاسية كما قلنا من قبل ستجرى في موعدها بين شهري سبتمبر وأكتوبر”.

ومضى قائلا “الهيئة العليا للانتخابات سوف تصدر قرارا بجدول تحدد فيه الموعد بصفة دقيقة، موعد انطلاق الحملة، موعد قبول الترشحات، ثم الأهم من ذلك هناك قرار ترتيبي سوف تصدره الهيئة يتعلق بتنقيح القرار الترتيبي لسنة 2014 المتعلق بضبط شروط وإجراءات الترشحات للانتخابات الرئاسية”.

وتابع “الشروط تقريبا كما هي دون تغيير، فيما عدا شرط السن والجنسية وشرط التمتع بالحقوق المدنية والسياسية، وهذه ترتيبيا يمكن للهيئة أن تدرجها في قرار ترتيبي دون الحاجة إلى تنقيح قانون انتخابي”.

المصدر: وكالة أنباء العالم العربي