إعلان حالة الطوارئ في الخرطوم

أعلن والي الخرطوم أحمد عثمان يوم الخميس حالة الطوارئ في الولاية.

وذكر بيان نشرته ولاية الخرطوم عبر (فيسبوك) أن الإعلان جاء بناء على مرسوم دستوري أصدره مجلس السيادة الانتقالي بإعلان حالة الطوارئ في الولاية.

كان والي الخرطوم قد أبلغ الأربعاء اللجنة العليا للطوارئ وإدارة الأزمة في الولاية بصدور قرار من رئيس مجلس السيادة عبد الفتاح البرهان بالموافقة على توصية حكومة الولاية بإعلان حالة الطوارئ فيها.

وبحسب إعلام حكومة ولاية الخرطوم، فقد قال حمزة حينها إنّ الأيّام القادمة ستشهد صدور مراسيم ولائية لتطبيق حالة الطوارئ، مشيرا إلى أنّ رئيس مجلس السيادة وافق على توصية الولاية بالتعامل مع ما وصفه بالوجود الأجنبي “الذي أصبح يشكّل تهديدا للأمن القومي ويشارك أفراد منهم في القتال الى جانب المليشيا المتمردة”.

وأشار بيان نشرته المنصة الإلكترونية للولاية الخميس عبر (فيسبوك) إلى أن عثمان أمر أيضا بتشكيل خلية أمنية في الولاية لمواجهة التهديدات العاجلة “استنادا علي حالة الطوارئ و قرار لجنة تنسيق شئون أمن الولاية”.

وأوضح البيان أن الخلية الأمنية ستختص بعدة مهام “منها جمع المعلومات وتحليلها وتصنيفها والتعامل معها، وتعمل الخلية كجهاز إنذار مبكر لبقية القوات النظامية، والتركيز على المعلومات الاستخبارتية والأمنية العاجلة والتي تشكل تهديدا ماثلا لا يقبل البطء في التعامل معه بالطريقة التقليدية”.

كما ستعمل الخلية على “رصد الخلايا النائمة، والتحري ومراقبة الأشخاص والأماكن والأنشطة التي يشتبه فيها، وتفتيش ومداهمة المواقع التي تأكد وجود نشاط عدائي بها، والاستجواب المشترك للمقبوض عليهم، وإحالة القضايا التي تحتاج إلى عمل أمني تقليدي طويل المدى إلى الأجهزة النظامية”.

المصدر: وكالة أنباء العالم العربي