إيران: 103 قتلى وعشرات الجرحى بـ”هجوم إرهابي” خلال مراسم إحياء ذكرى سليماني بإيران

أعلن التلفزيون الإيراني أن انفجارين وقعا خلال مراسم إحياء الذكرى الرابعة لاغتيال قائد “فيلق القدس” السابق، قاسم سليماني، في مدينة كرمان، ما أسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى.

وبحسب ما نقل التلفزيون الإيراني عن المتحدث باسم الطوارئ الطبية الإيرانية، فإن حصيلة ضحايا الانفجارين ارتفعت إلى 103 قتلى و141 جريحاً.

وكانت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية قد أفادت بسماع دوي انفجارين في الطريق المؤدي إلى مقبرة كرمان، حيث دفن سليماني.

وقال نائب محافظ كرمان للشؤون الأمنية، رحمان جلالي، للتلفزيون الإيراني، إن الانفجارين ناتجان عن “هجوم إرهابي”، وإنهما جاءا عبر زرع قنبلتين.

وذكرت وكالة “تسنيم” أن حقيبتين تحملان قنبلتين قد تم تفجيرهما عن بعد عند بوابة مقبرة كرمان.

وتظهر مقاطع مصورة متداولة سماع صوت الانفجار وحالة الذعر المنتشرة بين المشاركين في مراسم ذكرى سليماني الذي اغتالته الولايات المتحدة بضربة جوية في الثالث من يناير/ كانون الثاني 2020 بالقرب من مطار بغداد الدولي وهو قادم من دمشق إليها.

من جهته، قال شاهد العيان من مدينة كرمان، محمد جبار بور لـ”العربي الجديد”، إنه “كان بالقرب من مكان الانفجار الأول الذي حدث حوالي الساعة الثالثة عصرا عند مدخل مقبرة شهداء كرمان”، مشيرا إلى أن الانفجار الثاني وقع بعد عشرين دقيقة في مكان يبعد أكثر من 500 مترا من موقع الانفجار الأول.

وأضاف أنه دوي الانفجار الثاني الذي سمعه عن بعد كان الأقوى تقريبا، قائلا: “شاهدت جثث نحو 30 شهيدا ملقاة على الأرض” في مكان الانفجار الأول. وتابع “الانفجار الأول وقع قبل منطقة التفتيش من خلال حقيقة محملة عبوة ناسفة”.

وأكد أن السلطات الأمنية قامت بإخلاء مقبرة “شهداء كرمان” وتطويق المكان بعد الانفجارين.

المصدر: العربي الجديد