تأثير هجمات الحوثي على سفن الشحن في البحر الأحمر والإجراءات البديلة التي اضطرت شركات الشخن أخذها

كثفت حركة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران هجماتها على السفن في البحر الأحمر تضامنا مع الفلسطينيين الذين يتعرضون لحرب إسرائيلية وحشية في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

وتؤثر الهجمات على طريق حيوي للتجارة بين الشرق والغرب، خاصة تجارة النفط لأن السفن تصل إلى قناة السويس عبر البحر الأحمر.

وردا على ذلك، أصدرت بعض شركات الشحن تعليمات للسفن بالإبحار بدلا من ذلك حول جنوب القارة الأفريقية، وهو طريق أبطأ ومن ثم أكثر كلفة.
وفيما يلي الإجراءات التي اتخذتها الشركات:
* سي.إتش روبنسون

قالت مجموعة الخدمات اللوجستية العالمية في 22 ديسمبر/كانون الأول إنها غيرت مسار ما يربو على 25 سفينة لتبحر حول طريق رأس الرجاء الصالح على مدى أسبوع سبق ذلك، ومن المرجح أن يستمر هذا العدد في الزيادة.

وأضافت “من المتوقع استمرار إلغاء المرور بموانئ أو مناطق في مسارات السفن وارتفاع الأسعار فيما يخص العديد من تحركات التجارة، في الربع الأول من 2024”.

* سي.إم.إيه-سي.جي.إم

قالت مجموعة الشحن الفرنسية (سي.إم.إيه-سي.جي.إم) يوم 26 ديسمبر/كانون الأول إنها تعتزم زيادة عدد السفن التي تعبر قناة السويس تدريجيا. وأضافت في بيان “يستند هذا القرار إلى تقييم مفصل للمشهد الأمني وإلى التزامنا بأمن وسلامة البحارة”.

وغيرت الشركة في السابق مسار العديد من السفن لتأخذ طريق رأس الرجاء الصالح.

وفي إشعار نُشر على موقعها الإلكتروني يوم الثاني من يناير/كانون الثاني، قالت الشركة إنها ستزيد أسعار شحن الحاويات من آسيا إلى منطقة البحر المتوسط بنسبة تصل إلى 100% اعتبارا من 15 يناير/كانون الثاني مقارنة بالأول من ذات الشهر.
* يوروناف

قالت شركة ناقلات النفط البلجيكية في 18 ديسمبر/كانون الأول إنها ستتجنب منطقة البحر الأحمر لحين إشعار آخر.
* إيفرغرين

قالت شركة إيفرغرين التايوانية لشحن الحاويات في 18 ديسمبر/كانون الأول إن سفنها المتجهة إلى موانئ البحر الأحمر ستبحر إلى المياه الآمنة القريبة في انتظار إشعار آخر.

بينما سيجري تغيير مسار السفن المقرر أن تمر عبر البحر الأحمر إلى طريق رأس الرجاء الصالح. كما توقفت مؤقتا عن قبول نقل البضائع الإسرائيلية.
* فرونت لاين

قالت مجموعة فرونت لاين لناقلات النفط ومقرها النرويج في 18 ديسمبر/كانون الأول إن سفنها ستتجنب المرور عبر البحر الأحمر وخليج عدن.

* غرام كار كاريرز

قالت شركة الشحن النرويجية المتخصصة في ناقلات شاحنات السيارات في 21 ديسمبر /كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر البحر الأحمر.
* هاباج لويد

قالت شركة شحن الحاويات الألمانية “هاباج لويد” لوكالة “رويترز” في الثاني من يناير/كانون الثاني إنها قررت مواصلة تجنب البحر الأحمر، وستحول بدلا من ذلك مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح حتى التاسع من يناير /كانون الثاني على الأقل وهو الموعد المقبل لتقييم الوضع مرة أخرى.

وكان مقذوف يُعتقد أنه طائرة مسيرة أصاب إحدى سفنها في 15 ديسمبر /كانون الأول، في أثناء إبحارها بالقرب من الساحل اليمني. ولم يصب أي من أفراد الطاقم.
* إتش.إم.إم

قالت شركة شحن الحاويات الكورية الجنوبية “إتش.إم.إم” في 19 ديسمبر /كانون الأول إنها أمرت سفنها التي تستخدم عادة قناة السويس بإعادة توجيه مسارها إلى طريق رأس الرجاء الصالح.
* هوج أوتولاينرز

قالت شركة الشحن النرويجية هوج أوتولاينرز في 20 ديسمبر/كانون الأول إنها ستوقف العبور في البحر الأحمر، بعد أن رفعت هيئة الملاحة البحرية النرويجية مستوى الإنذار بالنسبة للجزء الجنوبي من البحر إلى أعلى مستوى.
* كلافينيس كومبينيشن كاريرز

قالت الشركة المشغلة لأسطول ناقلات ومقرها النرويج يوم 28 ديسمبر/كانون الأول إنه من غير المرجح أن تبحر أي من سفنها في البحر الأحمر ما لم يتحسن الوضع.
* ميرسك

قالت مجموعة الشحن الدنمركية في الثاني من يناير/كانون الثاني إن جميع شحناتها ستواصل تجنب طريق البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وكانت الشركة قد أوقفت في 31 ديسمبر/كانون الأول جميع عمليات الإبحار في البحر الأحمر لمدة 48 ساعة، بعد أن هاجم مسلحون حوثيون سفينة الحاويات ميرسك هانغتشو.

وأظهرت مذكرة استرشادية صدرت في الأول من يناير/كانون الثاني أن شركة ميرسك سترسل أكثر من 30 سفينة عبر قناة السويس في الأيام المقبلة، بينما تم تعليق 17 رحلة أخرى.
* إم.إس.سي

قالت شركة البحر المتوسط للشحن (إم.إس.سي) يوم 16 ديسمبر/كانون الأول إن سفنها لن تمر عبر قناة السويس وإنها حولت مسار بعضها بالفعل لرأس الرجاء الصالح بعد يوم من إطلاق صاروخين باليستيين على إحدى سفنها.
* أوشن نتورك إكسبرس

قالت أوشن نتورك أكسبرس (وان)، وهي مشروع ياباني مشترك بين شركات “ميتسوي أو.إس.كيه لاينز” و”نيبون يوسن” و”كاواساكي كيسن كايشا”، في 19 ديسمبر /كانون الأول إنها قررت تغيير مسار السفن بعيدا عن قناة السويس والبحر الأحمر.

بدلا من ذلك، ستبحر سفنها حول رأس الرجاء الصالح أو توقف رحلاتها مؤقتا وتنتقل لمناطق آمنة.
* أورينت أوفرسيز كونتينر لاين

قالت شركة أورينت أوفرسيز كونتينر لاين (أو.أو.سي.إل)، ومقرها هونغ كونغ، يوم 21 ديسمبر/كانون الأول، إنها أمرت سفنها بتغيير مسارها أو وقف الإبحار إلى مياه البحر الأحمر.

كما أوقفت شركة الشحن المملوكة لشركة أورينت أوفرسيز (إنترناشونال) المحدودة قبول البضائع من إسرائيل وإليها حتى إشعار آخر.
* ولينيوس فيلهلمسن

قالت مجموعة ولينيوس فيلهلمسن النرويجية في 19 ديسمبر/كانون الأول إنها ستوقف جميع رحلاتها في البحر الأحمر حتى إشعار آخر.

وذكرت أن تغيير مسار السفن إلى رأس الرجاء الصالح سيزيد زمن الرحلات من أسبوع إلى أسبوعين.
* يانغ مينغ

قالت شركة الشحن البحري التايوانية يانغ مينغ في 18 ديسمبر/كانون الأول إنها ستحول مسار سفنها المبحرة عبر البحر الأحمر وخليج عدن إلى رأس الرجاء الصالح خلال الأسبوعين المقبلين.

المصدر: وكالات