ارتفاع جديد في عدد المنتحرين من الجيش الإسرائيلي

كشف تقرير داخلي نشر في تل أبيب أن 14 جندياً إسرائيلياً أقدموا على الانتحار منذ بداية عام 2022، خلال تأدية الخدمة العسكرية، وأكد أن هذا الرقم يعتبر الأعلى منذ 5 سنوات. وحسب التقرير، الذي نشرته «يديعوت أحرونوت»، فإن عدد المنتحرين بلغ 21 جندياً في سنة 2011، مما جعل الجيش يضع خطة لمواجهة الظاهرة. ثم هبط العدد إلى 14 في السنة التالية، ثم إلى 6 جنود منتحرين في سنة 2013.
ولكن منذ ذلك الحين، عادت الأعداد ترتفع سنة بعد الأخرى، إذ بلغ العدد 15 منتحراً في عام 2014، و13 في العام الذي تلاه، ثم 15 في عام 2016، و16 جندياً في عام 2017، وهبط إلى 9 في سنة 2018، وعاد للارتفاع إلى 12 في عام 2019. وهبط العدد إلى 9 جنود في 2020، ثم عاد وارتفع إلى 11 في 2021 وإلى 14 في السنة الحالية، ليصبح المجموع 155 في غضون 11 سنة.
ويستدل من المعطيات أن الغالبية العظمى من حالات الانتحار تعود للجنود من الذكور، حيث لا يتركون خلفهم أي خطابات أو رسائل تشرح أسباب إقدامهم على الانتحار.
ولم يتوصل الجيش الإسرائيلي إلى نتيجة واضحة تفسر زيادة حالات الانتحار في صفوف الجنود، والذكور على وجه الخصوص، لكن هناك أسباباً واضحة لبعض الحالات. فعلى سبيل المثال، انتحر الجندي في إحدى الوحدات القتالية، نيف لوبطون، بعدما حاول رجال الشرطة العسكرية الضغط عليه لكي يشي برفاقه على مخالفة بسيطة ارتكبوها. وهناك جنود طرحوا مشكل نفسية يعانون منها ويطلبون بسببها التسريح من الجيش، دون الاستجابة لهم.
وصدرت تعليمات للضباط في الجيش بالحرص على «زيادة اليقظة والاهتمام اللازم» لمنع زيادة حالات الانتحار في صفوف الجنود. وأصدر الرئيس السابق لشعبة القوى البشرية في الجيش الإسرائيلي، اللواء موطي الموز، تعليمات بفتح خط ساخن للجنود الذين يعانون من مشاكل نفسية. ووضع برنامج عمل يهدف للحد من حالات الانتحار، شمل تقليص ساعات حيازة الجنود للسلاح، وتوسيع دائرة التعليم ودورات التأهيل للجنود ومضاعفة الإعفاء من الخدمة لمن يشكون من مشاكل نفسية، من 4.5 في المائة عام 2015 إلى 8.5 في المائة عام 2020.
وأكدت صحيفة «يديعوت أحرونوت» أن قيادة الجيش الإسرائيلي حائرة ما بين محاربة ظاهرة التهرب من الخدمة، حيث بلغت نسبة الجنود المتهربين 31 في المائة السنة الماضية، وبين اتخاذ القرارات الصحيحة بشأن الجنود المرضى والجنود الذين يمثلون دور مريض حتى يتهربوا من الخدمة. وقالت إن هذه الحيرة يجب أن تسفر عن قرارات حكيمة ومهنية تكتشف المريض الحقيقي وتنقذه من الانتحار.

المصدر: الشرق الأوسط