اعتقال معارض روسي بارز بتهمة التعرض للجيش

أكدت وكالة «تاس» الرسمية الروسية ووسائل إعلام محلية ودولية اعتقال السياسي المعارض الروسي البارز، العمدة السابق لمدينة يكاترينبورغ، يفغيني رويزمان.

ووفقاً لتقرير نشره موقع «إي 1 رو» الأربعاء، واجه السياسي المعارض تهمة نشر «معلومات كاذبة عن الجيش الروسي في أعقاب غزو موسكو لأوكرانيا». ونشر الموقع مقطع فيديو لرويزمان وهو يتحدث عن اعتقاله.

ومن الممكن أن يواجه رويزمان، وهو واحد من آخر منتقدي الكرملين الشرسين الذين لا يزالون نشطين في العلن، عقوبة تصل إلى السجن 10 سنوات.

ويمتلك رويزمان (59 عاماً) متحفاً ومؤسسة خيرية في يكاترينبورغ. وقال مدير المؤسسة: «إن قوات أمن مدججة بالسلاح وملثمة دخلت المؤسسة الخيرية دون إبراز أمر تفتيش». ونقلت «تاس» عن أجهزة الأمن أنه يجري التحقيق مع رويزمان، رئيس بلدية المدينة السابق، بتهمة «تشويه سمعة الجيش الروسي».

وكان رويزمان واحداً من قلة من منتقدي الكرملين الذين فازوا بمنصب رئيس بلدية بعد سلسلة من مظاهرات معارضة حاشدة خلال حملة الرئيس فلاديمير بوتين لتولي الرئاسة في عام 2012. ونظراً إلى أنه عمدة سابق، لا يزال لديه العديد من المؤيدين في المدينة الواقعة شرق جبال الأورال.

وتصف روسيا حملتها في أوكرانيا بأنها «عملية عسكرية خاصة» تهدف إلى «ضمان أمنها». وقامت السلطات بمحاكمة عدد من النشطاء بسبب وصفهم العملية بأنها حرب أو انتقادهم للإجراءات الروسية.

المصدر: الشرق الأوسط