اكتشاف شعب مرجانية عملاقة على عمق أكثر من 30 متراً قبالة تاهيتي (صور)

اكتشف علماء شعباً مرجانية عملاقة، على شكل وردة في حال جيدة، على عمق أكثر من 30 متراً قبالة سواحل تاهيتي، وهو اكتشاف مهم يأتي في وقت تعاني الشعب المرجانية تبعات التغير المناخي.

وأوضح بيان لمنظمة اليونيسكو التي تدعم هذه المهمة العلمية أنها «من أكبر الشعب المرجانية في العالم الموجودة على عمق يزيد عن 30 متراً». وأشارت اليونيسكو إلى أن «الحالة الممتازة لهذه الشعب المرجانية على شكل وردة ومدى المساحة التي تغطيها تجعل هذا الاكتشاف ذا طابع غير مألوف».


تمتد هذه الشعب المرجانية على طول ثلاثة كيلومترات فيما يراوح عرضها بين 30 و65 متراً، ويبلغ عمقها ما بين 35 و70 متراً، وفق اليونيسكو. ويصل قطر بعض الشعب المرجانية العملاقة إلى مترين.

وشرحت ليتيسيا إيدوان، عالمة الأحياء البحرية المتخصصة في الشعب المرجانية لدى المركز الوطني الفرنسي للبحوث العلمية ومنظمة الأبحاث البيئية CRIOBE، أن المنطقة الواقعة على هذا العمق لم تستكشف بالقدر الكافي، وأضافت: «ما نعرفه جيداً هو المناطق الواقعة بين صفر و30 متراً». ولاحظت أنه «لا علامات إجهاد أو مرض ظاهرة على هذه الشعب المرجانية»، مع أن تلك القريبة إلى السطح في بولينيزيا الفرنسية تعرضت لنوبة ابيضاض عام 2019. ويمكن لنجم البحر أيضاً الإضرار بالشعب المرجانية بالتهامها.


وأجريت رحلة الغوص الاستكشافية في نوفمبر (تشرين الثاني) 2021 بفضل معدات خاصة للغوص إلى هذا العمق. وأشارت اليونيسكو إلى أن «الفريق نفذ عمليات غوص استغرقت نحو 200 ساعة لدرس الشعب المرجانية وتمكن من مشاهدة تفرخها».

ونُشرت في المنطقة مستشعرات لقياس درجة الحرارة، في إطار «برنامج مراقبة» تنفذه المنظمة وتأمل في «أن يكون طويل الأجل»، ويهدف إلى توفير فهم أفضل لسبب عدم تأثر هذه الشعب المرجانية على ما يبدو بالتغير المناخي.

ورأت ليتيسيا إيدوان أن هذا الاكتشاف يطرح كذلك مسألة «مراعاة هذه المناطق العميقة في تطوير المناطق البحرية المحمية». وأشارت اليونيسكو إلى أن المعرفة بالمحيطات لا تزال محدودة، إذ وُضعت خرائط لنحو 20 في المائة فحسب من قاع البحار على كوكب الأرض.

المصدر: الشرق الأوسط