الاحتجاجات الإيرانية مستمرة والشرطة تهدد باستخدام «كل القوة»

حذرت قيادة الشرطة الإيرانية، الأربعاء، من أن وحداتها ستواجه «بكل قوتها» الاحتجاجات التي أسفرت في غضون أسبوعين عن سقوط عشرات القتلى في أنحاء البلاد وأشعل فتيلها موت الشابة مهسا أميني في ظروف غامضة أثناء احتجازها لدى الشرطة.

واقتحمت قوات الأمن كلية الطب في جامعة شيراز صباح الأربعاء واعتقلت عدداً من الطلاب الذين نظموا وقف احتجاجية. وأظهر مقطع فيديو حالة هلع واشتباك بالأيدي بين قوات مكافحة الشغب والمشاركين في الوقفة الاحتجاجية.

وأظهرت تسجيلات فيديو تداولت على شبكات التواصل الاجتماعي في وقت متأخر الثلاثاء، أن مناطق شمال وغرب وشرق طهران كانت مسرحا لاحتجاجات غاضبة ضد السلطات لليلة الـ11 على التوالي. ولجأ المحتجون إلى إشعال النيران في عدة مناطق، كما توسعت ظاهرة الضرب على أبواق السيارات في شوارع العاصمة.

وعلى الرغم من ارتفاع حصيلة القتلى وشن السلطات حملة قمع شرسة ضد الاحتجاجات باستخدام الغاز المسيل للدموع والهراوات وأحياناً الذخيرة الحية، أظهرت مقاطع مصورة على «تويتر» خروج متظاهرين يطالبون بإسقاط المؤسسة الحاكمة أثناء اشتباكهم مع قوات الأمن في مشهد وأصفهان وتبريز وكرج ويزد وقم والعديد من المدن الإيرانية الأخرى.

وفي محافظة بوشهر أشعل المحتجون النار في مدينة جم، بينما يرددون هتاف «الموت لخامنئي».

وأظهرت مقاطع مصورة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي استمرار الاحتجاجات في عشرات المدن بعد غروب شمس الثلاثاء.

وأظهر مقطع فيديو انتشر على نطاق واسع على مواقع التواصل الاجتماعي احتجاجات في ميناء تشابهار في جنوب شرقي إيران، حيث أضرم المتظاهرون النيران في مكاتب حكومية وسُمع دوي طلقات نارية. ويقول صوت في المقطع، إن المتظاهرين غاضبون «بسبب وفاة مهسا أميني والاتهامات بأن شرطياً اغتصب فتاة مراهقة من أقلية البلوش العرقية»، حسب «رويترز».

وقال الجنرال حسن حسن زاده، قائد «الحرس الثوري» في طهران إن 185 شخصاً من قوات الباسيج التابعة لـ«الحرس» أصيبوا بجروح خلال الاحتجاجات في طهران، مضيفاً أن خمسة منهم في حالة حرجة بغرفة العناية المركزة.

ومنذ بداية الاحتجاجات على موت مهسا أميني وردت معلومات بأن السلطات فرضت أجواء أمنية مشددة وانتشاراً واسعاً للقوى الأمنية في المحافظات التي شهدت صدامات عنيفة في الاحتجاجات السابقة.

بعد مضي 12 يوماً على الاحتجاجات العامة التي عصفت بالبلاد، تصاعد حملة القمع ضد الاحتجاجات بالتزامن مع تقييد الإنترنت وتدفق المعلومات.

مواجهة حازمة

ولمح وزير الاتصالات الإيراني عيسى زار بور إلى احتمال حجب دائم لبرنامج التراسل «واتساب» وشبكة «إنستغرام». وقال للصحافيين على هامش اجتماع الحكومة، إن «بعض المنصات الأميركية تحولت إلى حاضنة لأعمال الشغب؛ ولهذا فرضنا قيود عليها». وأضاف «ستبقى القيود ما دامت تسبب هذه المنصات بالأضرار». وطالب الإيرانيين بعدم تنظيم أعمالهم وأنشطتهم التجارية «في بيئات لا تلتزم بقوانين الجمهورية الإسلامية».

ونقلت وكالات رسمية عن الرئيس الإيراني في اجتماع الحكومة اليوم، أن «مساعي الأعداء لإثارة الفتنة بسبب إحساس الخطر من قوة النظام».

وقالت قيادة الشرطة الإيرانية في بيان «اليوم يسعى أعداء جمهورية إيران الإسلامية وبعض مثيري الشغب إلى العبث بالنظام العام وأمن الأمة باستخدام ذرائع مختلفة». وأضافت «عناصر الشرطة سيواجهون بكل قوتهم مؤامرات مناهضي الثورة والعناصر المعادين، وسيتصرفون بحزم ضد من يخلّون بالنظام العام وبالأمن في كل أنحاء البلاد»، حسبما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

أرقام متباينة

وبحسب حصيلة جديدة نشرتها الثلاثاء وكالة أنباء «فارس» التابعة لـ«الحرس الثوري» الإيراني «قُتل نحو 60 شخصاً» منذ 16 سبتمبر (أيلول). وأعلنت الشرطة مقتل عشرة من عناصرها، لكن لم يتّضح ما إذا هؤلاء العشرة من ضمن الحصيلة التي أوردتها الوكالة.

وجاءت الإحصائية الرسمية غداة تأكيد منظمة «حقوق الإنسان لإيران» ومقرها في أوسلو مقتل 76 شخصاً بنيران قوات الأمن. وقالت منظمة العفو الدولية أن أربعة أطفال بين القتلى.

وقالت منظمة «هه نغاو» المدافعة عن حقوق الإنسان في إيران، إن «18 قُتلوا وأصيب 898 آخرون، في حين اعتقل أكثر من ألف متظاهر كردي في الأيام العشرة الماضية»، مشيرة إلى أن الأرقام الفعلية قد تكون أعلى.

وذكرت «هه نغاو»، أمس، أنه خلال الفترة «من الاثنين إلى الجمعة، أُلقي القبض على أكثر من 70 سيدة في كردستان إيران… أربعة منهن على الأقل تحت سن 18 عاماً».

وأفادت «رويترز» نقلاً عن وسائل إعلام رسمية، بأن القضاء الإيراني أنشأ محاكم خاصة لمحاكمة «مثيري الشغب».

ورغم الحصيلة الرسمية عن القتلى، لم تقدم السلطات أي حصيلة عن الاعتقالات في طهران وأغلب المحافظات الإيرانية التي تشهد احتجاجات.

وتخطت الاعتقالات 1800 شخص حسب أرقام نشرتها وسائل إعلام حكومية ومنظمات حقوقية. وقال قيادي في شرطة سمنان (الاثنين)، إن قوات الأمن أوقفت 155 شخصاً من المشاركين في الاحتجاجات. وقبل ذلك أعلن المدعي العام في محافظة مازنداران (الأحد)، أن الاعتقالات شملت 450 شخصاً، وقال قيادي في شرطة محافظة جيلان (السبت)، إن عدد الاعتقالات وصل إلى 739 شخصاً، وذكرت شبكة حقوق الإنسان في كردستان (السبت)، أن الاعتقالات وصلت إلى 435 شخصاً. ولاحقاً قال ناشطون، إن الاعتقالات في مدينة أشنويه التي شهدت توتراً (الأحد)، تخطت 100 شخص. وأعلن اتحاد طلبة جامعة طهران (الأحد)، أن قوات الأمن اعتقلت 60 طالباً في طهران. ونشر المحامي البارز سعيد دهقان في طهران، صور أربعة من زملائه الذين اعتقلتهم السلطات.

وبدورها، أكدت اللجنة الدولية لحماية الصحافيين، اعتقال ما لا يقل عن 20 صحافياً في طهران.

ضغوط دولية

في غضون ذلك، دعا الأمين العام للأمم المتّحدة أنطونيو غوتيريش، الأربعاء، إيران إلى ممارسة «أقصى درجات ضبط النفس» في مواجهة المسيرات الاحتجاجية.

وقال ستيفان دوجاريك، المتحدث الرسمي باسم غوتيريش، في بيان، إنّ «الأمين العام يدعو سلطات إنفاذ القانون إلى الامتناع عن استخدام أي قوة غير ضرورية أو غير متناسبة، ويحضّ الجميع على ممارسة أقصى درجات ضبط النفس لتجنّب تصعيد» الوضع في إيران. وأضاف «نحن نشعر بقلق متزايد إزاء التقارير التي تتحدّث عن عدد متزايد من الوفيات، بمن فيهم نساء وأطفال، على خلفية الاحتجاجات».

كما شدّد الأمين العام في بيانه على ضرورة إجراء «تحقيق سريع ونزيه وفعّال» في ملابسات موت مهسا أميني.

استدعت إسبانيا الأربعاء السفير الإيراني لديها للاحتجاج على قمع المظاهرات في إيران والتي أودت بالعشرات، وفق مصدر دبلوماسي.

وقال المصدر، إن «وزارة الخارجية استدعت السفير الإيراني في مدريد للتعبير عن معارضتها لقمع المظاهرات وانتهاك حقوق النساء».

جيل جديد

ودعا بعض النشطاء بجانب منشورات على مواقع التواصل الاجتماعي إلى تنظيم إضراب على مستوى البلاد. وعبّر أساتذة جامعيون ومشاهير ولاعبو كرة قدم عن دعمهم للاحتجاجات على وفاة أميني، بحسب تصريحات نشروها على مواقع التواصل الاجتماعي، ورفض الطلاب في جامعات عدة الانتظام في المحاضرات.

وقالت مسيح علي نجاد، وهي صحافية إيرانية تقيم في الولايات المتحدة وناشطة في مجال حقوق المرأة، إن الاحتجاجات تمثل «نقطة تحول» بالنسبة لطهران.

وقالت علي نجاد لـ«رويترز» يوم الثلاثاء في نيويورك «بالنسبة للجمهورية الإسلامية، قتل مهسا أميني أصبح نقطة تحول لأن الحجاب الإجباري ليس مجرد قطعة صغيرة من القماش. إنه مثل جدار برلين. وإذا تمكنت النساء الإيرانيات من هدم هذا الجدار، فلن تكون الجمهورية الإسلامية موجودة».

وقالت علي نجاد «هذه الحركة هي نتيجة 40 عاماً من كفاح النساء ومقاومتهن القيود».

وأطلقت علي نجاد، الصحافية السابقة في وسائل إعلام إصلاحية، حملة «الأربعاء البيضاء» و«الحرية الخفية» على وسائل التواصل الاجتماعي عام 2014 لدعم حرية اختيار الحجاب والحريات للمرأة.

وقال المحلل السياسي عباس عبدي لوكالة «أرنا» الرسمية، إن مقتل أميني هو الحاوية الأخيرة التي فاضت أو الضربة القاضية التي قطعت الشجرة، مشدداً على أن انتشار الاحتجاجات الحالية في إيران «غير مسبوق».

وبحسب قوله، فإن «المتظاهرين من حيث الفئات العمرية هم بشكل عام شباب من مواليد ما بعد عام 2000 وهم يجهلون القيم الرسمية» في إشارة إلى الثورة الإيرانية لعام 1979. ورأى عبدي، أن الشباب الإيراني اليوم «يشعرون بالاشمئزاز من نظامها التعليمي والإعلامي»، وأضاف «ليس لديهم ما يخسرونه. بالطبع، النساء أكثر جدية. الطبقة الوسطى وحتى الطبقة الدنيا والعليا هي أيضاً في ميدان الاحتجاجات».

المصدر: الشرق الأوسط