العراق يهدد باللجوء للمنظمات الدولية لانتزاع حقوقه المائية من إيران

هدد وزير الموارد المائية العراقي مهدي رشيد الحمداني، أمس (السبت)، باللجوء لمنظمات دولية لانتزاع حقوق بلاده المائية من إيران في ظل تعنت الأخيرة بقطع جميع الموارد المائية عن محافظة ديالى، ورفضها الانصياع لاتفاقيات تقاسم أضرار شح المياه الإقليمية.

قال الحمداني في مؤتمر صحافي على هامش تفقده مشاريع مائية في ديالى، إن «الجانب الإيراني لم يبدِ أي تجاوب معنا وما زال يقطع المياه عن عدد من مدن المحافظة العراقية، ما سبّب أضراراً جسيمة لسكان ديالى التي تعتمد بشكل مباشر على المياه القادمة من إيران»، حسبما نقلته وسائل إعلام عراقية.

وأكد الحمداني أنه «في حال إصرار إيران على عدم التعاون مع العراق حيال الأزمة المائية وفق المواثيق الدولية، سنضطر للجوء إلى اليونيسكو والأمم المتحدة وحقوق الإنسان لاستحصال حقوقنا من الروافد والجداول المشتركة مع إيران».

وتتعرض ديالى لأسوأ أزمة مائية في تاريخها بسبب انعدام الأمطار وقطع الأنهار والجداول من دول الجوار، إلى جانب سوء التخزين وبرمجة الإطلاقات المائية من بحيرة حمرين، أكبر مخزون مائي في ديالى.

وانتقد الوزير العراقي رفض طهران عقد اجتماع الشهر الماضي لمناقشة القضية، والتحجج بإجراء الانتخابات الإيرانية، مؤكداً عدم وجود بوادر إيجابية حيال أزمة المياه، وتقاسم الضرر الإقليمي.

المصدر: الشرق الأوسط