الكاظمي يمنع توظيف الوزارات انتخابياً

وسط مؤشرات تفيد بأنه لا يعتزم الترشح في الانتخابات التشريعية المقررة في أكتوبر (تشرين الأول) المقبل، أكد رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، أمس، أنه لن يسمح لوزرائه بتوظيف مناصبهم لأغراض انتخابية.

وقال الكاظمي خلال جلسة مجلس الوزراء أمس، إنه «على الوزراء أن يتذكروا أنهم جاءوا لأسباب خدماتية لخدمة أبناء شعبنا، وليس لأهداف سياسية قبل التفكير بالترشح للانتخابات». وأضاف: «لن أسمح بأن تتحول المواقع الوزارية إلى ماكينات انتخابية، وأرفض رفضاً قاطعاً أي استغلال لإمكانات الدولة من قبل المرشحين».

ويتزامن تحذير الكاظمي لوزرائه مع تصريحات أدلى بها مقرب منه لموقع «ناس» الإلكتروني الخبري الذي كان يملكه مشرق عباس، المستشار الحالي للكاظمي. ونقل الموقع عن المصدر قوله إن الكاظمي «لن يشارك في الانتخابات المقبلة، كما لن يشارك أي من أعضاء فريقه والمقربين منه تحت أي اسم أو عنوان أو حزب، ولن يدعموا أي حزب أو طرف أو جهة سياسية على حساب الأحزاب الأخرى». وشدد على أن «قرار عدم المشاركة كان قد اتُخذ منذ بداية تولي الكاظمي هذه المهمّة».

وأكد مصدر مقرب من الحكومة لـ«الشرق الأوسط» هذه المعلومات، وقال: «انسحاب الكاظمي كان متوقعاً، ذلك أنه أتى على خلفية احتجاجات أكتوبر (تشرين الأول) 2019 وكانت مهمته محددة جداً، وهي قيادة مرحلة غاية في التعقيد والخطورة وصولاً إلى الانتخابات العامة}.

المصدر: الشرق الأوسط