المعارضة تطالب بـ”إلغاء” انتخابات جزر القمر والرئيس: لتكن روحكم رياضية

طالبت المعارضة في جزر القمر الأربعاء بـ”إلغاء” الانتخابات الرئاسية غداة إعلان فوز الرئيس المنتهية ولايته غزالي عثماني من الدورة الأولى.

وقال المرشحون الخمسة الذين تنافسوا مع عثماني في بيان مشترك، “مما لا شك فيه أن عمليات الاقتراع التي أجريت الأحد 14 يناير (كانون الثاني) 2024 باطلة”. وأضافوا، “نحن نندد بها ونطالب بإلغائها بشكل كامل”. كما نددوا بـ”تزوير فاضح” في العملية الانتخابية.

وكانت اللجنة الانتخابية أعلنت مساء الثلاثاء أن غزالي عثماني نال 62.97 في المئة من الأصوات تخوله الفوز من الدورة الأولى، ليبدأ ولاية ثالثة متتالية ستبقيه في السلطة حتى عام 2029.

وقال عثماني من مقر حركته السياسية في العاصمة موروني عقب إعلان فوزه، “يجب على منافسيّ اللجوء إلى الوسائل القانونية، وينبغي أن يتصرفوا بروح رياضية”.

وكانت أجواء توتر تعم العاصمة موروني الأربعاء، مع إطلاق الغاز المسيل للدموع وإغلاق طرقات في ما كانت السوق الرئيسية مقفرة.

وفي موروني، انتشر شرطيون وعناصر درك وجنود بأعداد كبرى في حين نصب سكان حواجز من الإطارات أو تجهيزات منزلية.

ودعي نحو 340 ألف ناخب للإدلاء بأصواتهم الأحد، في حين بلغت نسبة المشاركة في الاقتراع 16.30 في المئة، بحسب اللجنة الانتخابية، مع العلم أن اللجنة ذاتها أفادت مساء الأحد، بأن “التقديرات الأولية تشير إلى نسبة مشاركة تتخطى 60 في المئة”. وسبق أن نددت المعارضة بحصول “عمليات تزوير”.

المصدر: اندبندنت عربية