انبعاثات كربون قياسية بسبب حرائق الغابات خلال الصيف

تسببت الحرائق التي استعرت في مناطق عدة حول العالم بانبعاثات قياسية لثاني أكسيد الكربون خلال شهري يوليو (تموز) وأغسطس (آب)، كما أعلنت خدمة «كوبرنيكوس» الأوروبية لمراقبة الأرض، في وضع عزته إلى تبعات الاحترار العالمي.
وقال المدير العلمي لدى «كوبرنيكوس» مارك بارينغتون: «من المقلق أن الظروف الإقليمية الأكثر جفافا وحرا بسبب الاحترار المناخي تزيد احتمالات الاشتعال وخطر الحرائق في المساحات الحرجية. وقد تسبب ذلك بحرائق قوية للغاية وسريعة التمدد». وأضاف: «نتوقع اشتعال حرائق إضافية في العالم أجمع خلال الأسابيع المقبلة، فيما موسم الحرائق في الأمازون وأميركا الجنوبية لا يزال مستمرا».
وخلال موسم الحرائق الذي يطاول مختلف أنحاء نصف الكرة الأرضية الشمالي من مايو (أيار) إلى أكتوبر (تشرين الأول)، شهد يوليو رقما قياسيا عالميا منذ بدء هذه القياسات التي تستند إلى مراقبة بالأقمار الصناعية، مع 1258 ميغاطناً من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون، أكثر من نصفها تُنسب إلى الحرائق في أميركا الشمالية وسيبيريا.
وسُجل رقم قياسي في أغسطس، مع 1384,6 ميغاطن على المستوى العالمي، وفق بيان «كوبرنيكوس».
وطوال الصيف، راقب مركز «كوبرنيكوس» حركة حرائق الغابات في نصف الكرة الشمالي. وما بدا غير اعتيادي هو عدد الحرائق وحجم المناطق التي تعرضت لها وحدّة هذه الحرائق ومدتها.
وكان موسم الحرائق غير مألوف لناحية الحجم والمدة منذ مطلع يونيو (حزيران) خصوصا في جمهورية ساخا (ياقوتيا) في شمال شرق سيبيريا.
وسُجل الأمر عينه في أميركا الشمالية وبعض أجزاء كندا وشمال غرب المحيط الهادئ وكاليفورنيا التي تشهد حرائق غابات كبرى منذ نهاية يونيو ومطلع يوليو لا تزال مستعرة حتى اليوم، وفق بارينغتون.
وفيما شهد جنوب شرق أوروبا موجة حر مطوّلة، طاولت هذه الحرائق البلدان المطلة على البحر المتوسط، من اليونان إلى إيطاليا مرورا بألبانيا وإسبانيا وأيضا تركيا التي سجلت كثافة حرائق غير مسبوقة منذ 2003، بحسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وأشارت هيئة «كوبرنيكوس» إلى أن كل هذه الحرائق لها أثر كبير على نوعية الهواء لا يقتصر نطاقه على المناطق المتضررة. فعلى سبيل المثال، بلغت سحابة دخان آتية من أميركا الشمالية الجزر البريطانية نهاية أغسطس قبل أن تعبر أجواء أوروبا برمتها.

المصدر: الشرق الأوسط