باكستان تتوعد بالتصدي بقوة لأي «مغامرة أخرى غير محسوبة» من إيران

أعلن مصدر أمني باكستاني كبير، اليوم (الخميس)، أن الجيش الباكستاني في حالة تأهب قصوى «للغاية»، مؤكداً أن أي «مغامرة غير محسوبة» من الجانب الإيراني سيتم التصدي لها بقوة، وذلك وسط تصاعد التوترات بين الجارتين، حسبما نشرت «رويترز».

وقالت وزارة الخارجية الباكستانية، في وقت سابق اليوم، إن البلاد نفذت ضربات داخل إيران استهدفت مسلحين انفصاليين من البلوش، بعد يومين من إعلان طهران أنها هاجمت قواعد لجماعة أخرى داخل الأراضي الباكستانية.

وأعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أن إسلام آباد نفذت ضربات داخل إيران اليوم، استهدفت مسلحين انفصاليين بعد يومين من إعلان طهران أنها هاجمت قواعد لمسلحين على صلة بإسرائيل داخل الأراضي الباكستانية.

وقالت إيران، يوم الثلاثاء، إنها استهدفت قواعد لمسلحين على صلة بإسرائيل داخل باكستان. إلا أن باكستان قالت إن مدنيين أصيبوا وقُتل طفلان، محذرة من أنه ستكون هناك عواقب تتحمل طهران المسؤولية عنها.

واستدعت إسلام آباد سفيرها من إيران أمس (الأربعاء).

وشهدت العلاقات بين باكستان وإيران توتراً في الماضي لكن الضربات هي أكبر عملية توغل عبر الحدود في السنوات القليلة الماضية.

وفي الأشهر الماضية، بدأت إيران مشاريع مشتركة مع باكستان المسلحة نووياً. ومؤخراً هذا الأسبوع، أجرى البلدان مناورات بحرية مشتركة، حسبما ذكرت وسائل إعلام إيرانية.

وكانت جماعة «جيش العدل» قد أعلنت في الماضي مسؤوليتها عن هجمات عدة في جنوب شرقي إيران، حيث تقاتل من أجل استقلال محافظة بلوشستان المضطربة.

وتصنف كل من الولايات المتحدة وإيران جماعة «جيش العدل» منظمة إرهابية.

وتقول السلطات الإيرانية أن الجماعة المسلحة لديها عمليات كبيرة في باكستان، التي تقع على الحدود مع محافظة بلوشستان الإيرانية.

وأعلن «الحرس الثوري» الإيراني مسؤوليته عن الضربات، مؤكداً انه شن هجوماً بالطائرات المسيرة والصواريخ.

المصدر: الشرق الأوسط