بوركينا فاسو تُوسع شراكاتها الأمنية دولياً قبل خروج القوات الفرنسية

قبل أسابيع من خروج القوات الفرنسية من بوركينا فاسو، بموجب مُهلة حُددت بشهر، تسعى واغادوغو إلى توسيع دائرة تعاونها الأمني دولياً، عبر شركاء جدد، بجانب روسيا التي باتت تتمتع بنفوذ قوي في أحد أهم المستعمرات الفرنسية السابقة بغرب القارة الأفريقية.
وطالب رئيس وزراء بوركينا فاسو أبولينير يواشيمسون تامبيلا، خلال استقباله أخيراً السفيرة الكندية لدى بوركينا فاسو، لي آن هيرمان، بتعاون عسكري أكثر فاعلية مع كندا، عبر إمداد بلاده بأسلحة لدعم مكافحة الإرهاب.
ومنذ 2015 تكافح بوركينا فاسو تمرداً عنيفاً تشنّه جماعات مرتبطة بتنظيمي «القاعدة» و«داعش»، بدأ في مالي المجاورة عام 2012، وامتد إلى دول أخرى جنوب الصحراء الكبرى. وأودى العنف بحياة آلاف، وأدى إلى تشريد ما يقرب من مليوني شخص، وزعزعة الاستقرار السياسي.
وفي أحدث تلك الهجمات، قتل ما لا يقل عن 28 بين مدنيين وجنود، في هجومين، يومي الأحد والاثنين، الأول في فالانغوتو قرب الحدود مع النيجر، وأسفر عن مقتل 10 جنود ومتطوعين اثنين ومدني؛ في حين أعلن حاكم منطقة كاسكيدز في الجنوب قرب الحدود مع كوت ديفوار، العثور على جثث 15 مدنياً.
وبوركينا فاسو إحدى أفقر دول أفريقيا وأكثرها عرضة للاضطرابات والانقلابات العسكرية. والأسبوع الماضي، أعلنت الحكومة الانتقالية للبلاد فسخ اتفاق عسكري أُبرم في 2018، ودعت باريس إلى سحب قواتها الخاصة، والتي تقدر بنحو 400 جندي، في غضون شهر.
وعقب لقائه السفيرة الكندية، الاثنين، قال رئيس الوزراء البوركينابي، في بيان له: «كانت فرصة للمطالبة بتعاون عسكري أكثر فاعلية، من خلال توريد الأسلحة لصالح قواتنا للدفاع والأمن». وأعلن أن كندا يمكنها دعم بوركينا فاسو في مكافحة الإرهاب، وقال: «إذا سلمت كندا أسلحة إلى أوكرانيا، فيمكنها أيضاً أن تفعل ذلك لبوركينا فاسو… نريد أسلحة، إنها مسألة إرادة؛ خصوصاً أن الأولوية هي مكافحة الإرهاب واستعادة سلطة الدولة».
وتواجه فرنسا -الحليف التقليدي لدول الساحل الناطقة بالفرنسية- ضغوطاً متزايدة من منتقدين يتهمونها بممارسة استعمار جديد، ويطالبون بعلاقات أوثق مع موسكو. ووفق المحلل البوركينابي والخبير بالشؤون الأفريقية محمد الأمين سوادغو؛ فإن «فرنسا فشلت في حماية حلفائها في الساحل الأفريقي؛ ما جعل المجلس العسكري البوركينابي يدرك ضرورة عقد شراكة مع الروس وغيرهم، باعتبار أن الشراكة العسكرية مع فرنسا لن تحل المشكلة؛ حيث ازدادت الهجمات المسلحة على الدولة، وتسقط القرى تلو الأخرى بيد المسلحين، والسكان يُهجَّرون من مناطقهم».
وبرر سوادغو في تصريحات لـ«الشرق الأوسط»، انقلاب الرئيس الحالي الكابتن إبراهيم تراوري على سابقه وزميله العقيد بول هنري داميبا، يوم 30 سبتمبر (أيلول) الماضي 2022، بعدة أسباب، من بينها «رفضه التعاون مع مختلف القوى الدولية، بما فيها روسيا وغيرها».
ونوه الخبير البوركينابي إلى «فشل الاستراتيجية الفرنسية في بوركينا فاسو والساحل الأفريقي في الدفاع عن حلفائها»، بالنظر إلى الإمكانات العسكرية النوعية التي يمتلكونها؛ مشيراً إلى وجود أكثر من 4500 عسكري فرنسي في مالي أكثر من 8 سنوات، قبل انسحابهم، وفي بوركينا فاسو أكثر من 400 عسكري، بينما «الوضع يسوء يوماً بعد يوم في البلدَين، وقتل المدنيين وتهجيرهم مستمر من قبل الجماعات المسلحة الإرهابية»، على حد قوله.
وفي إطار توسيع شراكاتها الأمنية، عمدت القيادة العسكرية الجديدة في بوركينا فاسو، إلى تنسيق أمني وعسكري قوي مع القوى الإقليمية؛ خصوصاً دولة مالي المجاورة التي شهدت أول زيارة خارجية لتراوري بعد وصوله للسلطة، مطلع نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي؛ علماً بأن مالي هي أول دولة في غرب أفريقيا تعلن بشكل رسمي عقد شراكة عسكرية وأمنية واسعة وضخمة مع روسيا.
وحسب سوادغو فإن «توجه بوركينا نحو روسيا تحديداً هو نتاج خلاصة واقعية توصلت إليها القيادة: أن الفرنسيين يتلاعبون بمستقبل الشعوب والبلدان، وأن الاعتماد عليهم انتحار جماعي، لهذا يسعون لتوسيع الشراكة مع جميع قوى العالمية، سواء مع روسيا والصين وتركيا وإيران، وغيرها».

المصدر: الشرق الأوسط