تغيّر المناخ… التحديات أكبر من أي وقت مضى

حذّر رئيس الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ التابعة للأمم المتحدة، اليوم (الإثنين)، من أنّ التحدّيات التي تواجهها البشرية في مكافحة الاحترار هي اليوم “أكبر من أي وقت مضى”، وذلك خلال اجتماع شارك فيه 195 بلداً لوضع اللمسات الأخيرة على تقرير قاتم عن تداعيات التغيّر المناخي، حسب وكالة الصحافة الفرنسية.
وقال هوسونغ لي في بثّ مباشر عبر الفيديو إنّ “الحاجة إلى تقرير مجموعة العمل 2 لم تكن يوماً كما هي عليه الآن، لأنّ التحدّيات الآن هي أكبر من أي وقت مضى”.
بدورها، قالت مديرة الشؤون المناخية في الأمم المتحدة إنغر أندرسون “نحن نعلم (…) أنّ زيادة تأثيرات تغيّر المناخ تفوق بشكل كبير جهودنا للتكيّف معها”. وأضافت “نحن نعلم أنّ العالم اطّلع على الأدلة العلمية التي قدّمتها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغيّر المناخ عاماً بعد عام وعقداً بعد عقد، لكنّ الإقرار بها ليس إلا خطوة أولى”. وتابعت “على الدول والمدن والشركات والمستثمرين واللاعبين الأفراد والمستهلكين، تسريع وتيرة هذه الخطوة الأولى إذا أردنا أن يبقى الاحترار تحت عتبة +1,5 درجة مئوية” مقارنة بعصر ما قبل الثورة الصناعية مع اعتبار هذا التقرير “أداة حيوية في مساعدة صنّاع القرار العالميين على وضع استجابات لتأثيرات تغيّر المناخ”.
من جانبه، قال رئيس المنظمة العالمية للأرصاد الجوية بيتيري تالاس “نحن نعزّز الغلاف الجوي بالوقود الأحفوري”، مقارناً النتيجة بـ”الأداء المعزّز” للرياضيين الأولمبيين الذين استخدموا منشّطات محظورة.

المصدر: الشرق الأوسط