توقيف ممثلة إيرانية يستنهض نجوم العالم

استنهضَ استمرارُ السلطات الإيرانية في توقيف الممثلة تارانه عليدوستي نجومَ العالم من ممثلين ومخرجين وعاملين في مجال السينما؛ إذ وقّع 500 منهم على رسالة مفتوحة موجهة إلى طهران تطالبها بـ«الإفراج فوراً عن عليدوستي» التي اعتُقلت لدعمها الحركةَ الاحتجاجية في إيران؛ وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

ومن بين الموقعين على الرسالة النجمتان كيت وينسلت وماريون كوتيار، والمخرجان كين لوتش وبيدرو ألمودوفار، إضافة إلى إيما طومسون وغولشيفته فرحاني وكريستين ستيوارت وجيريمي آيرونز ومارك روفالو. وقالوا فيها إنَّ توقيت اعتقال عليدوستي (38 عاماً) قبيل أعياد الميلاد كان متعمّداً لـ«ضمان تشتيت انتباه زملائها حول العالم». وأضافوا: «لكنّنا لسنا مشتّتين؛ نحن غاضبون».

ووفق الرسالة؛ فإنَّ «تارانه اعتقلت لأنَّها ندَّدت على (إنستغرام) بإعدام محسن شكاري، وهو أول متظاهر يُحكم عليه بالإعدام منذ بدأت الاحتجاجات في جميع أنحاء البلاد، في أعقاب قتل الشرطة بصورة وحشية الكردية الإيرانية مهسا أميني في سبتمبر (أيلول) الماضي». وشدَّد زملاء عليدوستي على أنَّها «على غرار جميع مواطني إيران، لديها الحقُّ في حرية التعبير وحرية التجمّع وأن تكونَ حرّة من أي اعتقال أو احتجاز تعسفيّين. نحن متضامنون معها ونطالب بالإفراج عنها فوراً».

وترانه عليدوستي إحدى أشهر الشخصيات التي اعتقلت على خلفية الحركة الاحتجاجية التي تشهدها إيران منذ 3 أشهر. وأوقفت السبت بسبب منشورات داعمة للاحتجاجات تندِّد خصوصاً بإعدام متظاهرين، أو تظهر فيها وهي تخلع الحجاب.

جاء ذلك تزامناً مع فرض الولايات المتحدة الأميركية عقوبات جديدة ضد مسؤولين إيرانيين؛ أبرزهم المدعي العام ومسؤولون عسكريون بارزون.

المصدر: الشرق الأوسط