«تويوتا» تستأنف الإنتاج بعد إغلاق تام لعملياتها في اليابان

 

قالت شركة «تويوتا» لصناعة السيارات، يوم الأربعاء، إنها استأنفت الإنتاج بعد إغلاق تام لعملياتها في اليابان في اليوم السابق.

وذكرت «تويوتا» أن العمليات استؤنفت في البداية في 25 خط إنتاج، في 12 من بين 14 مصنعاً للتجميع في اليابان. وستستأنف خطوط الإنتاج الـ28 المتبقية عملياتها في وقت لاحق.

وأدت مشكلة فنية، الثلاثاء، إلى توقف كامل للإنتاج. وقالت «تويوتا» إنها استبدلت النظام المعيب.

وقالت شركة صناعة السيارات إن سبب فشل النظام لا يزال قيد التحقيق، على الرغم من أنه يشتبه في أن التعطيل كان بسبب تحديث النظام. واستبعدت الشركة احتمال وقوع هجوم إلكتروني.

وتعني هذه المسألة أنه لم يعد من الممكن شراء الأجزاء اللازمة للإنتاج. وتستخدم «تويوتا» ومورِّدوها نفس نظام الكومبيوتر.

وتمتلك مجموعة «تويوتا»، التي تضم أيضاً شركة «هينو موتورز» لصناعة السيارات التجارية، وشركة «دايهاتسو» المتخصصة في السيارات الصغيرة، منشآت إنتاج في طوكيو وكذلك في ثماني مقاطعات أخرى، بما في ذلك أيتشي وفوكوكا.

واضطرت «تويوتا» إلى إغلاق جميع مصانعها في مارس (آذار) الماضي بعد أن عانى موردها المحلي «كوجيما إنداستريز» عطلاً في النظام ناجماً عن هجوم إلكتروني. وفي ذلك الوقت، تأثرت جميع خطوط إنتاج «تويوتا» البالغ عددها 28 في مصانعها الـ14، التي تنتج نحو 13 ألف سيارة.

كما اضطرت المجموعة إلى إغلاق جزء من عملياتها مؤقتاً في يوليو (تموز) بعد هجوم إلكتروني على نظام كومبيوتر في ميناء ناجويا، وهو مركز لـ«تويوتا»، مما أدى إلى تعطيل خدمات الميناء لمدة يومين.

من جهة أخرى، ارتفع الإنتاج العالمي لشركة «تويوتا موتورز» بنسبة 10 في المائة في الشهر الماضي، ليصل إلى مستوى قياسي في يوليو بلغ 918 ألفاً و347 سيارة، مدفوعاً بالطلب القوي والاستمرار في تخفيف الاضطرابات والعراقيل المرتبطة بجائحة فيروس كورونا.

ونقلت وكالة «بلومبرغ» يوم الأربعاء، عن أكبر شركة لصناعة السيارات في العالم، القول إن المبيعات العالمية، التي تشمل شركتي «دايهاتسو موتورز» و«هينو موتورز» التابعتين للشركة، ارتفعت بنسبة 5.2 في المائة لتصل إلى 918.345 وحدة، بسبب ارتفاع الطلب في أميركا الشمالية والهند والفلبين. وانخفضت المبيعات في الصين في ظل المنافسة القوية مع العلامات التجارية المحلية.

المصدر: الشرق الأوسط