خبراء يكشفون أفضل مكان لتخزين زيوت الطهي الصحية

إذا كنت تستخدم زيت الطهي بشكل متكرر في المطبخ، فهناك احتمال كبير أن يكون لديك زجاجة بجانب الموقد مباشرة. نعم، تم وضعه في مكان ملائم للوصول السريع. ولكن هل يمكن أن يؤدي الاحتفاظ بالزيت بجوار الموقد إلى تلفه بشكل أسرع؟ إليك ما يقوله الخبراء.
ولمعرفة ما إذا كان الاحتفاظ بزيت الطهي بجوار الموقد ضارًا، سألنا طبيبة الأسرة المؤلفة الأكثر مبيعًا في «نيويورك تايمز» الدكتورة كيت شاناهان، فقالت إن من المحتمل ألا يتسبب ذلك في تلف الزيت بشكل أسرع، وذلك وفق ما نشر موقع «mabgfood» المهتم بأخبار الصحة. لكنها استدركت بالقول «يمكن للحرارة أن تؤدي إلى أكسدة الزيت، والأكسدة ضارة للغاية. لكن ما لم تحتفظ بالزيت فوق موقد الطهي مباشرة (ارتفاع الحرارة) أو إذا كان لديك عداد ساخن، فإننا نتحدث عن ربما 5 أو 10 درجات حرارية فلن يكون ذلك كافيًا لتقصير عمر الزيت بشكل ملحوظ. لكن هذا لا يعني أنه أفضل مكان للاحتفاظ به».
من جانبه، قال جيم سافاج من شركة «Organic Roots»، وهي شركة منتجة لزيت الزيتون البكر العضوي في كاليفورنيا، في تصريح سابق للموقع «إن التخزين المناسب هو في النهاية أفضل طريقة للحفاظ على الفوائد الصحية لزيوت الطهي الجيدة مثل زيت الزيتون». مشيرا الى أن «العثور على بقعة باردة ومظلمة هو الأفضل لأن الأكسجين والضوء والحرارة يعملان على تحلل الزيت بشكل أسرع. لذا، فإن أفضل طريقة للاحتفاظ بالزيت هي في مخزنك».

تجنب الأكسدة مع زيوت الطهي الممتازة

وسواء اخترت الاحتفاظ بالزيت في الموقد أو في المخزن، حسب شاناهان، فإنه يمكنك أيضًا تجنب الأكسدة عن طريق الاستغناء عن زيوت الطهي التي تتأكسد بسهولة. وتقول «هناك ثمانية زيوت كنت أسميها الثمانية الكارهة لمساعدة الناس على التذكر»، مشيرة إلى أن علماء السموم الذين يختبرون الزيوت الثمانية التالية لمشاكل الأكسدة يقولون إنه لا ينبغي استخدامها في الطهي.

الزيوت غير الصحية التي يجب تجنبها:
* زيت الذرة
* زيت الكانولا
* زيت بذرة القطن
* زيت الصويا
* زيت دوار الشمس
* زيت نبات القرطم
* زيت بذور العنب
* زيت نخالة الأرز

من ناحية أخرى، يتم استخراج الزيوت الصحية من المكسرات أو البذور الكبيرة، لذا فهي تتطلب معالجة أقل ولها فوائد صحية أكبر.
وفيما يلي عدد من أفضل اختياراتنا للزيوت الأكثر صحة يمكن استخدامها كبديل:

* زيت الزيتون البكر الممتاز
* زيت جوز الهند
* زيت الأفوكادو
* زيت السمسم
* زيت بذور الكتان
* زيت اللوز
* زيت الجوز
* زيت الفول السوداني
وإذا كنت ترغب في زيادة عمر زيوت الطهي وتقليل الأكسدة، فمن الأفضل الاحتفاظ بها في الخزانة.

المصدر: الشرق الأوسط