خبيرة تقترح 6 أطعمة شتوية غنية لمرضى السكري

يوفر فصل الشتاء العديد من الأشياء المبهجة، لكنه قد يجلب أيضًا بعض الأخبار غير المواتية، خاصة للأشخاص المصابين بمرض السكري. والحقيقة هي أن قدرة الجسم على إنتاج واستخدام الأنسولين يمكن أن تتأثر سلبًا بالتغيرات الموسمية والتغيرات المصاحبة لدرجة الحرارة.
فخلال فصل الشتاء، يميل الناس إلى الشعور بالجوع، وخاصة مرضى السكري، لأن الطقس البارد يسرع عملية الأيض، فتنخفض درجات حرارة الجسم نتيجة لبرودة الطقس ما يحفز الشهية. إذ يحتاج مرضى السكري، على وجه الخصوص، إلى تناول طعام صحي لتعزيز مقاومتهم للأمراض والتحكم بمستويات السكر في الدم خلال الموسم، والتي قد تتقلب بسبب التغيرات في روتيننا اليومي.
ومن أجل إلقاء المزيد من الضوء على هذا الأمر، اقترحت الدكتورة ياسمين بهروشا مجموعة من الاطعمة الشتوية الفائقة لمرضى السكري، وفق ما نشر موقع «onlymyhealth» الطبي المتخصص، حيث يعد مرض السكري من أكثر الاضطرابات الطبية شيوعًا في العالم. ويحتاج مرضى السكري إلى تضمين التوازن الصحيح للأطعمة في نظامهم الغذائي خلال فصل الشتاء، ما يساعدهم على موازنة مستويات الغلوكوز لديهم.
وقد جاءت الأطعمة الشتوية الفائقة المقترحة لمرضى السكري على النحو الآتي:

1. الخضار ذات الأوراق الخضراء الداكنة
الخضار الورقية ذات الأوراق الخضراء الداكنة مثل الكرنب والسبانخ المليئة بالعناصر الغذائية بما في ذلك الحديد والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات A و C و E و K. هذه الأطعمة صحية وتحتوي على القليل من السعرات الحرارية والكربوهيدرات. على سبيل المثال، محتوى السبانخ منخفض السعرات الحرارية يساعد مرضى السكري في إدارة الوزن.

2. ثمار الحمضيات
الفواكه الحمضية، بما في ذلك الغريب فروت والبرتقال والليمون والليمون الحامض مليئة بفيتامين (سي) وحمض الفوليك والبوتاسيوم، ما يساعد على التحكم بمستويات السكر في الدم. على سبيل المثال، يحتوي البرتقال على الكثير من الألياف التي تستغرق بعض الوقت لتتحلل وتبقى في الجسم ما يسمح بإطلاق السكر تدريجيًا.

3. البذور
بذور الشيا وبذور الحلبة غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والزنك والحديد والألياف. وتعتبر بذور الشيا خيارًا رائعًا لمرضى السكري للتحكم بنسبة السكر في الدم والحالات المرتبطة بمرض السكري لأنها غنية بمضادات الأكسدة ولها تأثيرات مضادة للالتهابات.

4. المكسرات
المكسرات منخفضة في الكربوهيدرات وغنية بالألياف. وان استهلاك المكسرات بانتظام يقلل من مستويات السكر في الدم والالتهابات ويساعد مرضى السكري في تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

5. القرفة
تساهم القرفة بضبط مستويات السكر في الدم. كونها غنية بمضادات الأكسدة؛ فهي تساعد في تقليل الإجهاد التأكسدي في الجسم، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري. بالإضافة إلى ذلك، تعمل القرفة على تطبيع مستويات الغلوكوز والدهون، ما يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

6. الجزر
تساعد الألياف الخاصة غير القابلة للهضم الموجودة في الجزر بتنظيم مستويات السكر في الدم وتشجع على الشعور بالامتلاء والذي يمكن أن يمنع الإفراط في تناول الطعام خلال فصل الشتاء ما يحافظ على مستوى الغلوكوز تحت السيطرة.

المصدر: الشرق الأوسط