دفعة رابعة من المساعدات الإنسانية عبر رفح… وطائرتان من المغرب

سلّمت السلطات المصرية في ساعة مبكرة من صباح الأربعاء، الدفعة الرابعة من المساعدات الإنسانية والطبية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا) والهلال الأحمر الفلسطيني، من معبر رفح تمهيداً لدخولها إلى قطاع غزة.

وقال مصدر أمني مصري مسؤول لوكالة الأنباء الألمانية، إن عملية التسليم جرت وفقاً للآلية الجديدة المتَّبَعة حالياً في دخول المساعدات، وهي دخول المساعدات إلى معبر «العوجة» التجاري، وسط سيناء، وعبورها معبر «نيتسانا» الإسرائيلي لفحصها وتفتيشها، ثم العودة إلى معبر رفح المصري وتسليمها إلى «أونروا» والهلال الأحمر الفلسطيني.

من جهته، صرح الدكتور خالد زايد، رئيس الهلال الأحمر المصري بشمال سيناء، للوكالة بأن الهلال الأحمر الفلسطيني ووكالة «أونروا» تسلما الدفعة الرابعة من المساعدات، وهي 20 شاحنة تتضمن أدوية ومستلزمات طبية وحليب أطفال ومياهاً معدنية، ليرتفع عدد الشاحنات التي وصلت إلى غزة من معبر رفح إلى 74 شاحنة.

وأضاف أنه من المنتظر إدخال 20 شاحنة مساعدات إنسانية وطبية وغذائية.

في سياق متصل، حطّت، صباح الأربعاء، بمطار العريش (شرق مصر)، طائرتان عسكريتان مغربيتان محمَّلتان بمساعدات إنسانية عاجلة مخصصة للفلسطينيين.

وتأتي المبادرة تنفيذاً لتعليمات الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس، من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين.

ونقلت الطائرتان اللتان سيتم إدخال حمولتيهما إلى قطاع غزة، عبر معبر رفح الحدودي البري، كميات من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه.

وأشرف على عملية استقبال المساعدات بمطار العريش، سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية، أحمد التازي، وأعضاء السفارة المغربية. وقال التازي إن هذه المساعدات تعبّر عن الالتزام الراسخ للملك محمد السادس حيال القضية الفلسطينية. وأوضح، في تصريح لوكالة الأنباء المغربية، أن جميع المصالح عُبئت من أجل الإسراع في تنفيذ هذه العملية وإيصال هذه المساعدات للفلسطينيين.

وأضاف التازي أن هذه المساعدات الإنسانية ستُسلم للهلال الأحمر المصري، الذي سيتولى إدخالها إلى الأراضي الفلسطينية بتنسيق مع الجهات الفلسطينية المعنية.

وسجل أن هذه العملية تتم وفق ترتيبات جرى التنسيق بشأنها مع السلطات المصرية، بالنظر إلى الظروف الأمنية المحيطة بمعبر رفح.

المصدر: الشرق الأوسط