رئيس جنوب أفريقيا السابق يبدأ تنفيذ عقوبة السجن 15 شهراً

في تتويج لمعركة قضائية طويلة اعتبرت اختباراً لقدرة الدولة على فرض حكم القانون، بدأ أمس رئيس جنوب أفريقيا السابق جاكوب زوما تنفيذ عقوبة بالسجن لمدة 15 شهراً لإدانته بازدراء المحكمة بعد أن سلم نفسه في اليوم السابق للشرطة، رغم احتجاجات استمرت لأيام من جانب أنصاره. وأعلنت مؤسسة زوما أنه قرر تسليم نفسه للشرطة، بعد أن أفلت السياسي من إلقاء القبض عليه من جانب الشرطة.

وأكد المتحدث باسم الشرطة ليراندزو ثيمبا، في بيان، أن زوما محتجز لدى الشرطة تطبيقاً لحكم المحكمة الدستورية. وقالت إدارة السجون، في بيان منفصل، إنه جرى تسليم زوما لسجن إيستكورت الذي يقع على بعد 175 كيلومتراً تقريبا من بلدته الريفية نكاندلا في شرق البلاد.

وكانت المحكمة الدستورية قد أصدرت، الأسبوع الماضي، حكماً بسجن زوما 15 شهراً بسبب رفضه تعليمات في فبراير (شباط) الماضي بتقديم أدلة لتحقيق في فساد خلال فترة حكمه التي استمرت تسع سنوات حتى عام 2018. وكان يتعين عليه الرد على أسئلة لجنة تحقيق بشأن تهم فساد مختلفة خلال فترة ولايته (2018 – 2009)، لكنه لم يمتثل لاستدعاء المحكمة.

وحاول زوما، 79 عاماً، المقاومة لفترة طويلة، كما هددت جمعيات المحاربين القدامى التي تدعمه بزعزعة استقرار البلاد إذا تم القبض عليه. ووضع العشرات من أنصاره أنفسهم حراساً أمام مقر إقامته في نكاندلا. ووصلت الشرطة ومعها العديد من المركبات أمام مقر إقامة زوما في نكاندلا في شرق جنوب أفريقيا، بمتابعة الكاميرات العاملة لمؤسسة إعلامية كبيرة.

وبعد عدة جولات من المفاوضات مع محاميه، غادرت قافلة سيارات تحمل زوما في النهاية. ووفقاً للشرطة، يوجد زوما الآن في مركز إست كورت الإصلاحي في كوازولو – ناتال، وهي مقاطعة على الساحل الشرقي للبلاد.

وكتبت ابنة زوما، دودو زوما سامبودلا، على «تويتر» أن والدها كان في حالة مزاجية جيدة وكان يضحك وهو في طريقه إلى السجن. وبث التلفزيون لقطات مباشرة لموكبه أثناء دخوله السجن. وشكك زوما بشكل متكرر في شرعية اللجنة، وشدد على أنه يفضل الذهاب إلى السجن على المثول أمامها. وهذه هي المرة الأولى على الإطلاق التي يصدر فيها حكم بالسجن بحق رئيس سابق للبلاد. وكان محامو السياسي قد تقدموا مساء أمس (الأربعاء) بطلب عاجل لتأجيل بدء تنفيذ الحكم.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة الدستورية يوم الاثنين المقبل في طلب قدمه زوما لإلغاء عقوبة سجنه. ومن خلال محاميه، قال زوما للمحكمة إن عقوبة السجن سوف تعرض حياته للخطر نظراً لحالته الصحية المتدهورة. ونقلت قناة «نيوز – 24» الإخبارية عن رسالة المحامي أنه بناء على ذلك، فإن زوما مؤهل لإعادة النظر في قضيته.

المصدر: الشرق الأوسط