روسيا تفرض حظراً على شركات طيران من 36 دولة

أعلنت روسيا، اليوم (الاثنين)، حظر رحلات تسيّرها شركات طيران من 36 دولة من بينها بريطانيا وألمانيا، بعد خطوة مشابهة ضد الطائرات الروسية على خلفية غزو أوكرانيا.
وأعلنت هيئة الطيران المدني الروسية، أنها ستفرض القيود «كإجراء للرد على الحظر الذي فرضته دول أوروبية على رحلات الطيران المدني التي تشغلها شركان طيران روسية أو مسجّلة في روسيا».
وأعلنت هيئة الطيران الروسية (روزافيازيغا)، اليوم، أنه قد تكون هناك استثناءات، مثل الحصول على تصريح خاص من وزارة الخارجية الروسية.
وتتضمن القائمة المنشورة دولاً أوروبية أخرى مثل النمسا، وبولندا، وفرنسا، وفنلندا، وجمهورية التشيك، وبلجيكا. كما شملت القائمة كندا. ولم يتم الإعلان بعد عن موعد رفع هذا القيد.
وقررت ألمانيا ودول أخرى في الاتحاد الأوروبي إغلاق المجال الجوي أمام الطائرات الروسية على خلفية الهجوم الروسي على أوكرانيا. ثم أعلنت روسيا، أنها لن تسمح بعد الآن لطائرات من هذه الدول بالتحليق في المجال الجوي الروسي.
ودخلت اللائحة الألمانية حيز التنفيذ في عطلة نهاية الأسبوع، وهي تؤثر على الرحلات الجوية الروسية إلى ألمانيا وعبرها، كما أعلنت وزارة النقل الألمانية. وبحسب البيانات، تُستثنى من الحظر الرحلات الجوية الإنسانية. ووفقاً للوزارة، فإن الحظر سيطبق مبدئياً لمدة ثلاثة أشهر.

المصدر: الشرق الأوسط