زيادة تناول الكحول تزيد خطر الإصابة بجميع أنواع السرطانات

كشفت دراسة جديدة، نُشرت أمس (الأربعاء)، أن الأشخاص الذين زادوا من كمية الكحول التي يشربونها كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

ووجدت الدراسة في كوريا الجنوبية أن الأشخاص الذين زادوا الكمية التي يشربونها كانوا أكثر عرضة للإصابة بجميع أنواع السرطانات، مقارنة بالمجموعة التي لم تُجرِ أي تغييرات على عادات الشرب الخاصة بها، وفقاً لشبكة «سي إن إن».

يزداد الخطر أيضاً بالنسبة لأولئك الذين لا يتناولون الكحول والذين غيّروا عاداتهم وأصبحوا يشربونها بكثرة.

قال الدكتور ويليام داهوت، كبير المسؤولين العلميين في جمعية السرطان الأميركية، لشبكة «سي إن إن» في رسالة بالبريد الإلكتروني: «هذا مثال رائع آخر على كيف يمكن لتغيير السلوك أن يقلل بشكل كبير من وفيات السرطان… أكثر النتائج إثارة للدهشة هي التأثير على وفيات السرطان مع التغيرات في استهلاك الكحول. يجب نصح الأفراد بشدة بأنه يمكنهم تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان بشكل كبير إذا تم تناول الكحول بطريقة معتدلة».

نظرت الدراسة في بيانات من أكثر من 4.5 مليون مشارك. كان المشاركون في الدراسة من خدمة التأمين الصحي الوطنية الكورية – ويبلغون من العمر 40 عاماً وما فوق – وشاركوا في فحص صحي وطني في عامي 2009 و2011، وكانت لديهم بيانات متاحة عن حالة الشرب الخاصة بهم.

كتب مؤلفو الدراسة من مستشفى جامعة سيول الوطنية: «في هذه الدراسة الجماعية الكبيرة التي استخدمت مقاييس متكررة لاستهلاك الكحول، وجدنا أن الأفراد الذين زادوا من استهلاكهم للكحول، بصرف النظر عن مستوى الشرب الأساسي لديهم، زادت عندهم معدلات الإصابة بالسرطان المرتبطة بالكحول وجميع أنواع السرطانات الأخرى – مقارنة بأولئك الذين حافظوا على مستواهم الحالي من الشرب».

وجد الباحثون نسبة عالية من سرطان المعدة والكبد والمرارة والرئة والورم النخاعي المتعدد وسرطان الدم لدى أولئك الذين زادوا من مستويات شربهم، خصوصاً الأشخاص الذين لم يشربوا الكحول من قبل.

ووجدوا أيضاً أن هناك ارتباطاً بين انخفاض خطر الإصابة بجميع أنواع السرطان وتقليل شرب الكحول إلى مستويات معتدلة.

ووصفت جمعية السرطان الأميركية تعاطي الكحول بأنه «أحد أهم عوامل الخطر التي يمكن الوقاية منها للإصابة بالسرطان، إلى جانب التدخين وزيادة وزن الجسم».

تقول الجمعية إن تناول الكحول يمثل نحو 6 في المائة من جميع أنواع السرطان و4 في المائة من جميع وفيات السرطان في الولايات المتحدة.

وفقاً للمراكز الأميركية لمكافحة الأمراض والوقاية منها، فإن شرب الكحول يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بستة أنواع من السرطان: الفم والحلق والحنجرة والمريء والقولون والمستقيم والكبد والثدي لدى النساء.

المصدر: الشرق الأوسط