سوناك يتصدر الجولة الأولى من التصويت في السباق لخلافة جونسون

تصدّر وزير المالية البريطاني السابق ريشي سوناك، قائمة النواب الساعين لخلافة رئيس الوزراء بوريس جونسون على رأس حزب المحافظين، عقب جولة اقتراع أولى، اليوم (الأربعاء)، شارك فيها نواب الحزب، مع تقلص عدد المرشحين إلى ستة مع استبعاد اثنين منهم.

حصد سوناك الذي استقال من منصب وزير المالية، الأسبوع الماضي، وساعد في الإطاحة بجونسون، 88 صوتاً، متقدماً على وزيرة الدفاع السابقة بيني موردنت التي نالت 67 صوتاً وحلّت ثانية، وعلى وزيرة الخارجية ليز تراس الثالثة بدعم 50 نائباً.

وتمكن ثلاثة مرشحين آخرين من تخطي عتبة الحد الأدنى من الأصوات البالغة 30 صوتاً، وهم وزيرة المساواة السابقة كيمي بادينوك بـ40 صوتاً والنائب توم تاغندهات بـ37 صوتاً والمدعية العامة سويلا برافرمان التي حصلت على 32 صوتاً.

وأقصى نواب حزب المحافظين من السباق وزير الخارجية السابق جيريمي هانت الذي نافس جونسون في انتخابات عام 2019، إضافة إلى وزير المالية المعين حديثاً ناظم الزهاوي بعد فشلهما في تخطي عتبة الحد الأدنى للأصوات.

ومن المقرر إجراء جولة تصويت أخرى، يوم غد، حيث يحاول حزب المحافظين الحاكم بحلول الأسبوع المقبل تصفية قائمة المرشحين وإبقاء اثنين منهم فقط، ليتم اختيار رئيس للحزب من بينهما بمشاركة جميع الأعضاء.

وغلبت على المعركة الانتخابية سمة التنافس الشديد وتبادل الإساءات بين المرشحين، ما دفع بجيريمي هانت الخاسر إلى تحذير المتنافسين الآخرين من أن «تلطيخ السمعة والهجمات قد تأتي بانتصارات تكتيكية قصيرة المدى، لكنها ترتد عكسياً دائماً على المدى الطويل».

بعد أسبوع على استقالته، صرح جونسون أنه يغادر المنصب «مرفوع الرأس» مع بدء حزبه المحافظ، اليوم، عملية تقليص عدد المرشحين لخلافته من ثمانية إلى اثنين، وسط تبادل اتهامات بشأن ممارسات غير نزيهة.

وفي مواجهة النواب في مجلس العموم، أكد جونسون أنه «فخور» بحصيلة أدائه. وقال بأسف خلال جلسة مساءلة: «صحيح تماماً أنني سأرحل في وقت لم أقم باختياره… لكنني أغادر وأنا مرفوع الرأس».

المصدر: الشرق الأوسط