سويدي محكوم بالإعدام يتعرض لـ«تعذيب نفسي هائل» في إيران

قالت فيدا مهران- نيا، زوجة أحمد رضا جلالي، المحكوم بالإعدام في إيران، إن زوجها يعيش في حالة تعذيب مستمر، وإن طهران ربطت مصيره بحميد نوري، ممثل الادعاء العام الإيراني السابق، المعتقل في السويد بتهمة ارتكاب جرائم حرب.

وأكّدت مهران- نيا، في تصريحات خصّت بها «الشرق الأوسط»، أن زوجَها يتعرّض لتعذيب نفسي هائل، مؤكدة فقدان الاتصال معه. وقالت: «ما زال (أحمد رضا) ممنوعاً من التواصل معنا هنا في السويد، وبالتالي فإنَّه لا يتم إبلاغنا مباشرة بوضعه». وتابعت: «نسمع من عائلته في إيران أنَّه تحت تعذيب نفسي هائل. كما أنَّ وضعه الصحي ليس جيّداً».

واعتبرت مهران- نيا أنَّ زوجها يعيش في حالة تعذيب مستمر: «فهو يتوقّع أن يُقتل في أي ساعة… لا يسعنا أن نفهم وضعه».

وعن الجهود التي تبذلها الحكومة السويدية لإنقاذ حياة جلالي، قالت مهران- نيا: «تواصلت مراراً مع الحكومة السويدية؛ لكنها لم تتح لي فرصة لقاء أي من المسؤولين». وأضافت: «اكتفوا بالرد على رسائلي الإلكترونية بالقول: نحن قلقون، ونتابع الوضع. طالبنا إيران بالإفراج عن جلالي، وندين عقوبة الإعدام».

وانتقدت مهران- نيا ضمناً الاستراتيجية التي اعتمدتها الحكومة السويدية للإفراج عن زوجها خلال السنوات الماضية، وقالت: «لا أعلم ما يستطيعون فعله لإنقاذ حياته وإطلاق سراحه. لا شيء مفيداً على الأغلب. استراتيجية الإدانة (التي اتّبعتها الحكومة) خلال السنوات الست الماضية فشلت، ونحن الآن نتوقّع السيناريو الأسوأ».

وتعتبر مهران- نيا أنَّ زوجها تحوّل إلى ورقة ضغط في يد إيران التي ترهن على ما يبدو مصيره بمصير حميد نوري. وقالت: «أخبر مسؤولون إيرانيون محامي أحمد رضا، بأن السبيل الوحيد لإنقاذه هو (إبرام صفقة) تبادل مع نوري».

المصدر: الشرق الأوسط