شاهد… فيضانات غير مسبوقة تغرق أكبر مدينة نيوزيلندية

يواجه سكان أكبر مدينة في نيوزيلندا؛ أوكلاند، خطر الفيضانات، بعد وصول مستوى الأمطار إلى رقم قياسي جديد أدى إلى سقوط ضحايا.

ووصل عدد الضحايا إلى 4، بعد أن أعلنت الشرطة النيوزيلندية، أمس الأحد، أنها عثرت على جثة رابعة لضحايا الفيضانات التي أدت إلى هطول أمطار غزيرة في أوكلاند.

والجمعة، بلغت كمية الأمطار التي تساقطت في أوكلاند 249 ملم، وهو رقم قياسي جديد، علماً بأن الرقم القياسي السابق للأمطار المتساقطة خلال 24 ساعة كان يبلغ 161 ملم. ولا تزال حال الطوارئ مفروضة في أوكلاند التي تضم 1.6 مليون نسمة.

وفي ليل الجمعة، عُثر على جثتين في موقعين غمرتهما مياه الفيضانات في الضواحي الشمالية لمنطقة وادي وايرو، في حين عُثر على جثة ثالثة في وسط أوكلاند، حيث جرفت السيول أحد المنازل.

والأحد، رصد مشغّل طائرة مسيّرة جثة رجل في موقع يبعد نحو كيلومتر، حيث جرفته السيول، الجمعة، في وانويرو، في جنوب أوكلاند.

وقال رئيس الوزراء النيوزيلندي كريس هيبكنز، الذي أدى اليمين، الأربعاء، بعد استقالة جاسيندا أردرن المفاجئة، اليوم الاثنين، إن حوالي 350 شخصاً كانوا بحاجة إلى أماكن إقامة طارئة، وفق ما أفادت به هيئة الإذاعة البريطانية «بي بي سي».

وتابع هيبكنز: «إنه حدث طقس واحد من كل 100 عام، ويبدو أننا سنتلقى الكثير منها في الوقت الحالي. أعتقد أن الناس يمكن أن يروا أن هناك رسالة في ذلك… تغير المناخ حقيقي، إنه معنا». وقال هيبكنز، لمحطة تلفزيون «تي في إن زد» المحلية: «سنضطر إلى التعامل مع المزيد من هذه الظواهر الجوية المتطرفة في المستقبل».

وأمس الأحد، قالت نائبة رئيس الوزراء النيوزيلندي كارمل سيبولوني، في مؤتمر صحافي مشترك مع وزير النقل مايكل وود، إن «الفيضانات تجربة صادمة للجميع في أوكلاند».

ولدى سؤالها عن الجثة التي عُثر عليها في وانويرو، قالت إن «أكثر ما يثير الرعب هو خسارة الأرواح»، متقدّمة بالتعزية لذوي الضحية التي عُثر على جثّتها، السبت.

وبلغت الفيضانات ذروتها، الجمعة، وقد تسبّبت بانقطاع التيار الكهربائي عن 24 ألف منزل، وفق ما كشف وزير النقل، في المؤتمر الصحافي، وهو أيضاً عضو في البرلمان عن كيلستون؛ إحدى ضواحي غرب أوكلاند.

وقالت نائبة رئيس الوزراء إن التيار الكهربائي كان لا يزال مقطوعاً عن نحو 3 آلاف منزل، الأحد، كما أن المياه مقطوعة عن عدد من المنازل، بما في ذلك منزلها. وأشارت إلى أن شركات تعمل على إعادة التغذية بالتيار الكهربائي وبالمياه.

وتسببت الأمطار الغزيرة، الجمعة، بإغلاق موقت لمطار أوكلاند، حيث استؤنفت، الأحد، الرحلات الدولية.

وألغيت حفلة للسير إلتون جون، يومي الجمعة والسبت، في ملعب ماونت سمارت في أوكلاند؛ حرصاً على سلامة الجماهير.

المصدر: الشرق الأوسط