«طالبان» تشن هجوماً على تنظيم «داعش» في جنوب أفغانستان

شنت «طالبان» هجوماً، اليوم (الاثنين)، على مخابئ عدة مشتبه بها للذراع المحلية لتنظيم «داعش» في ولاية قندهار بجنوب أفغانستان، وفق ما ذكر مصدر في الشرطة.

وقال قائد شرطة «طالبان» الإقليمية عبد الغفار محمدي، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن هذه العملية ضد «تنظيم داعش – ولاية خرسان»، بدأت عند منتصف الليل في أربع مقاطعات في الولاية واستمرت صباحاً. وأضاف: «تم حتى الآن قتل أربعة من مقاتلي (داعش) واعتقال عشرة… فجّر أحدهم نفسه داخل منزل».

وقال عضو في استخبارات «طالبان»، فضّل عدم كشف اسمه، لوكالة الصحافة الفرنسية، إن ثلاثة مدنيين على الأقل قتلوا.

منذ عودتها إلى السلطة في كابل في 15 أغسطس (آب)، واجهت حركة «طالبان» التي جعلت الأمن أولويتها بعد عقود من الحرب، سلسلة هجمات شنها تنظيم «داعش في ولاية خراسان».

تنشط هذه الجماعة بشكل خاص حول مدينة جلال آباد (شرق)، أحد معاقلها القديمة، حيث استهدفت «طالبان» مرات عدة. كما استهدفت الأقلية الشيعية في قندوز (شمال شرق) وكابل ومدينة قندهار، حيث أدى هجوم على أحد مساجدها في منتصف أكتوبر (تشرين الأول) إلى مقتل 60 شخصاً على الأقل.

استعاد تنظيم «داعش – ولاية خراسان» زخمه مع عودة «طالبان» إلى السلطة بعد أن أصيب بضعف شديد في عام 2019 بسبب العمليات التي قام بها الجيش الأفغاني بمساعدة الولايات المتحدة.

المصدر: الشرق الأوسط