طهران تحكم على بريطانية من أصل إيراني بالسجن لمدة عام

قال حجة كرماني، محامي البريطانية من أصل إيراني نازانين زاغاري-راتكليف؛ الموظفة في مؤسسة خيرية، لموقع «امتداد نيوز» الإلكتروني، اليوم الاثنين، إن محكمة ثورية إيرانية قضت بسجن موكلته لمدة عام ومنعها من مغادرة البلاد لمدة عام.

وأضاف كرماني: «حُكم على نازانين زاغاري بالسجن لمدة عام ومنعها من مغادرة البلاد لمدة عام بتهمة الدعاية المناهضة لإيران».

من جانبه، ندد رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بسجن زاغري-راتكليف لعام. وقال «لا أعتقد أنه من الصحيح إطلاقا أن يتم الحكم على نازنين بقضاء أي وقت إضافي في السجن… أعتقد أن وجودها هناك (في السجن) خطأ من الأساس»، مضيفا أن لندن تعمل «جاهدة للغاية» لضمان إطلاق سراحها.

وأُلقي القبض على زاغاري-راتكليف، وهي مديرة مشروعات بمؤسسة «تومسون رويترز»، بمطار في طهران خلال أبريل (نيسان) عام 2016، ثم أُدينت لاحقاً بالتآمر لإطاحة المؤسسة الدينية الإيرانية. وأُطلق سراحها من الإقامة الجبرية الشهر الماضي في نهاية حكم بالسجن لمدة 5 سنوات، لكنها أُمرت على الفور بالعودة للمثول أمام المحكمة لمواجهة تهم جديدة بالدعاية ضد نظام الجمهورية الإسلامية.

وأوضح كرماني أنه سيستأنف الحكم الجديد في غضون 21 يوماً بموجب القانون الإيراني.

وتنفي أسرة زاغاري-راتكليف والمؤسسة التي تعمل فيها؛ وهي مؤسسة خيرية تعمل مستقلة عن الشركة الإعلامية «تومسون رويترز» ووكالة «رويترز» للأنباء التابعة لها، التهمة الموجهة إليها.

وأمضت زاغاري-راتكليف 4 سنوات في السجن قبل إطلاق سراحها ووضعها رهن الإقامة الجبرية في مارس (آذار) 2020 أثناء تفشي فيروس «كورونا».

المصدر: الشرق الأوسط