طوكيو تعتزم فرض حالة الطوارئ خلال الألعاب الأولمبية

تعتزم الحكومة اليابانية إعلان حالة طوارئ جديدة في طوكيو تستمر طوال فترة الألعاب الأولمبية التي ستنطلق بعد أسبوعين في العاصمة، للحد من انتشار فيروس «كورونا»، وفق ما ذكرت وسائل إعلام محلية، اليوم (الأربعاء).
ذكرت شبكة «إن إتش كاي» التلفزيونية العامة أن «الحكومة قررت إعلان حالة الطوارئ الرابعة في طوكيو وأبلغت قرارها» إلى التحالف الحاكم في البلاد.
ستكون حالة الطوارئ سارية حتى 22 أغسطس (آب)، حسب عدة وسائل إعلام، في حين تجري ألعاب طوكيو في الفترة الواقعة من 23 يوليو (تموز) إلى 8 أغسطس.
ونقلت وكالة «كيودو» عن مسؤول حكومي كبير احتمال إقامة الألعاب الأولمبية من دون جمهور.
وفي مارس (آذار)، منع المنظمون قدوم المتفرجين من الخارج، ما شكّل سابقة في تاريخ الأولمبياد. وفي يونيو (حزيران)، سمحوا بحضور المتفرجين المحليين ولكن بنسبة 50% من طاقة استيعاب كل موقع على ألا يتعدى العدد 10 آلاف متفرج. ونبّهت السلطات مؤخراً إلى أن خيار إقامة الألعاب من دون جمهور ما زال مطروحاً، في أعقاب تدهور الوضع الصحي في اليابان مرة أخرى.
ومن المقرر اتخاذ قرار بشأن القيود النهائية للجمهور في الأيام المقبلة، مع اتخاذ الحكومة قرارها رسمياً بشأن حالة الطوارئ.
وبقي الأرخبيل بمنأى نسبياً عن الوباء مقارنةً بعدة بلدان أخرى، حيث سجل نحو 14800 وفاة رسمياً منذ بداية الوباء، لكنّ الخبراء حذروا من أن نظامه الصحي قد يتزعزع مع الألعاب الأولمبية.
ومن المتوقع أن يشارك نحو 11 ألف رياضي في هذه الألعاب. وفرض المنظمون إجراءات صارمة على جميع المشاركين.

المصدر: الشرق الأوسط